ندوة عملية بوجدة تكشف حرص المغاربة على الاحتفال بالمولد النبوي

Mohammed18 نوفمبر 2019آخر تحديث :
ندوة عملية بوجدة تكشف حرص المغاربة على الاحتفال بالمولد النبوي

إعداد:حساين محمد
في إطار برنامجه الثقافي و العلمي، وإحياء لمناسبتين عزيزتين عند المغاربة: ذكرى المولد النبوي الشريف و ذكرى عيد الإستقلال المجيد، نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية التابع للمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة الشرق ندوة علمية في موضوع: ذكرى المولد النبوي الشريف:سؤال التأصيل ومظاهر الإحتفال وذلك يوم الخميس 14 نونبر 2019م.
واستهل هذا الحدث اشغاله بآيات بينات من الذكر الحكيم وبعدها تناول الكلمة السيد عبدالحميد الادريسي، المندوب الجهوي للشؤون الإسلامية لجهة الشرق رحب فيها بالحضور الكريم و شكر السادة الأساتذة مؤطرو الندوة العلمية على تلبيتهم الدعوة ، ثم أبرز حرص المغاربة على الإحتفال بمولد خير الأنام عليه الصلاة و السلام. أما رئيس الندوة العلمية فضيلة الأستاذ عبد الحفيظ دومر فقد أشاد بموضوع الندوة وأهميته و بالاساتذة المؤطرين الذين توزعت مداخلاتهم وفق مايلي:
المداخلة الأولى: تناول فيها الأستاذ الدكتور بدر المقري مظاهر الإحتفال بالمولد النبوي الشريف في وجدة و نواحيها خلال النصف الأول من القرن 20م وحرص أهل هذه الربوع من المملكة المغربية الشريفة على تعظيم هذه الذكرى..
المداخلة الثانية: خصصها الأستاذ الدكتور محمد المهداوي لاستعراض مجموعة من الأدلة الشرعية وأقوال العلماء في جواز الإحتفال بمولد خير البرية.
وإضافة إلى المداخلات العلمية استمتع الحاضرون بوصلة من المديح والسماع في مدح خير الأنام تضمنت ابيات من البردة و الهمزية. لتختتم هذه الأمسية المحمدية المباركة بالدعاء الصالح لمولانا امير المؤمنين و لولي عهده المحبوب و سائر أفراد أسرته الملكية الشريفة. لقد عرفت هذه الندوة العلمية حضورا متميزا فاق التوقعات، يستشف منه حب المغاربة للنبي صلى الله عليه وسلم و شغفهم للاحتفال بمولده.















الاخبار العاجلة