صوت وصور..الوالي الجامعي يعاتب الجماعات ويدعو وكالة الحوض المائي الى تقوية المراقبة ودراسات معقولة

16 أغسطس 2024آخر تحديث :

حساين محمد
مذكرا بمقتطفات الخطاب الملكي السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين،استهل الوالي معاذ الجامعي الاجتماع الدوري المتعلق بتدبير أزمة الماء بجهة الشرق.

ودعا الوالي الجامعي الجميع كل من موقع مسؤولياته، من منتخبين ومصالح لا ممركزة وسلطات محلية، إلى العمل بكل حزم وجِدية لمواجهة هذه الإشكالية، باتخاذ التدابير التالية:
العمل على تسريع وتيرة إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 وإخراجها إلى حيز الوجود في القريب العاجل؛
العمل على إصلاح جميع التسربات المائية وتحسين مردودية شبكات الماء المتعلقة بالجر والتوزيع؛

ترشيد استخدام المياه وحمايتها، وبذل المزيد من الحزم في حماية الملك العام المائي، وتفعيل عمل شرطة الماء بشكل يومي، والحد من ظاهرة الاستغلال المفرط والضخ العشوائي للمياه؛
اتخاذ تدابير استعجالية وتعبئة كل الوسائل لمعالجة الحالات الطارئة المتعلقة بالنقص في تزويد السكان بالماء الصالح للشرب وتقديم المساعدة للفلاحين وتوفير مياه إرواء المواشي
لا سيما بالعالم القروي،خاصة في فصل الصيف؛
العمل على تطوير القطاع الفلاحي عبر برنامج فلاحي مقتصد للماء وذو قيمة مضافة عالية؛

التفكير في حلول فورية من أجل تنويع مصادر الموارد المائية وتأمين تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب إلى حين استغلال محطة تحلية مياه البحر.
واكد والي جهة الشرق مواصلة العمل بالتوصيات الوزارية والتقيد بمقتضيات القرار العاملي المتعلق بتدبير الإجهاد المائي، بما في ذلك منع استعمال المياه الصالحة للشرب في سقي المساحات الخضراء والحدائق العمومية. مما يستدعي مصالح جماعة وجدة الى توقيف العبث بالماء الصالح للشرب لضمان استدامتها.وحثهم إلى تغيير هذا السلوك عن طريق استعمال المياه المعالجة عبر شاحنات صِهريجية.

كما دعا مديرة وكالة الحوض المائي لملوية، لإعداد الدراسات اللازمة من أجل تجنب الهدر المائي الكبير المسجل نتيجة التسربات، وكذا دراسة مدى ديمومة الفرشة المائية لعمالة وجدة أنجاد وسبل الحفاظ عليها وكذا ديمومة الفرشات المائية لمحطات الضخ بولاد ستوت ومولاي علي، على اعتبار أن كل خلل بالمنظومة المائية لحوض ملوية سيكون له تأثير مباشر على وضعية التزود بالماء على صعيد العمالة.
لقاءات مراطونية لوالي الجهة حرص منه على التفكير بشكل استباقي تحسُّبا لكل الطوارئ الممكنة للبحث عن التمويلات اللازمة لضمان استدامة تزويد الساكنة بهذه المادة التي هي أساس الحياة.









الاخبار العاجلة