وجدة: إمارة المؤمنين بالمغرب التأصيل الشرعي والمفهوم الدلالي

Mohammed13 أغسطس 2021آخر تحديث :
وجدة: إمارة المؤمنين بالمغرب التأصيل الشرعي والمفهوم الدلالي

احتفاء بالذكرى الثانية والعشرين لتربع أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله على عرش اسلافه المنعمين، نظم مركز التوثيق والأنشطة الثقافية بوجدة ندوة علمية عن بعد في موضوع: ” إمارة المؤمنين بالمغرب: التأصيل الشرعي والمفهوم الدلالي” ، وذلك يوم الجمعة 06 غشت 2021م.
افتتحت أشغال هذه الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، والترحيب بالأساتذة المؤطرين وكافة المتتبعين والمتفاعلين، وتوزعت مداخلاتها وفق مايلي:
المداخلة الأولى: ذ. عبد الرحمان الصغيري ” مفهوم الإمامة الكبرى عند السادة الأشاعرة ”
استهلها ذ. عبد الرحمان الصغيري باهتمام علماء العقيدة الاشعرية بموضوع الإمامة قدر اهتمامهم بأمور العقيدة نفسها، وذلك للمكانة التي يحتلها هذا المنصب في حفظ الدين وسياسة الدنيا، وبيان معنى ” الإمامة ” وشروطها ومرادفاتها عند الأشاعرة كالماوردي وابن خلدون، وتنصيصهم على وجوب طاعة الامام المبايع. ليختتم مداخلته بسرد نصين لبيعة المولى إدريس بن عبد الله وبيعة أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
المداخلة الثانية: ذة. فاطمة رقيب ” رمزية عيد العرش ودلالتها على قوة التلاحم بين العرش والشعب ”
استهلتها ذة. فاطمة رقيب باعتبار عيد العرش المجيد من مفاخر الأمة المغربية، فهو حدث وطني متجدد ومتجذر في وجدان الشعب المغربي كما أنه مناسبة لتجديد روابط البيعة الشرعية بين العرش العلوي المجيد والشعب المغربي الوفي. هذه البيعة التي تعتبر امتدادا للبيعة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم( بيعة العقبة الأولى و الثانية، بيعة النساء …). ثم تطرقت للدلالات التاريخية لعيد العرش المجيد منذ الإحتفال الرسمي الأول بهذه المناسبة في 18 نونبر 1934 على عهد جلالة الملك محمد الخامس طيب الله ثراه، ثم في 03 مارس من كل سنة على عهد جلالة الملك الحسن الثاني رحمه الله، ليصبح في 30 يوليوز من كل سنة في عهد جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، وهو مناسبة أيضا لاستحضار المنجزات والاصلاحات التي أطلقها جلالته في كافة المجالات.
المداخلة الثالثة: ذ. عبد النبي فكري ” إمارة المؤمنين وإصلاح الحقل الديني بالمغرب ”
استهل ذ. عبد النبي فكري عرضه بالتأكيد على أن لقب ” أمير المؤمنين ” من خصوصيات الأمة المغربية، مستدلا بالنصوص الدستورية التي تنص على أن الملك هو أمير المؤمنين. ثم سرد مقتطفات من الخطابات الملكية المتعلقة بإصلاح الحقل الديني بالمغرب، وآليات تاهيله كالالية التاطيرية( برنامج تأهيل اىءمة المساجد في إطار خطة ميثاق العلماء) ، والآلية المؤسساتية : عبر إصلاح مجموعة من المؤسسات الدينية كالمجلس العلمي الأعلى، و أحداث مؤسسات دينية على المستوى الوطني ( معهد محمد السادس لتكوين الاىءمة المرشدين والمرشدات )، وعلى الصعيد الافريقي تم احداث ( معهد محمد السادس للعلماء الافارقة) …
لتختتم هذه الندوة العلمية بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس ولولي عهده المحبوب الأمير مولاي الحسن وكافة أفراد الأسرة الملكية والشعب المغربي بالرقي والازدهار.
لقد كان موضوع هذه الندوة مهما وشيقا تفاعل معه عدد مهم المتتبعين الذين عبروا عن إعجابهم بمضمون المداخلات وشكرهم للمركز على برمجته لأنشطة تهدف إلى ترسيخ الثوابت الدينية والوطنية والتربية على المواطنة الحقة.

الاخبار العاجلة