فيديو..صديقي الكاتب العام للفلاحة يكشف مساهمة القطاع الفلاحي في رفع معدل تشغيل الشباب

Mohammed13 نوفمبر 2018آخر تحديث :

احتضن معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة بالزرايب (ضواحي بركان)، على مدى خمسة أيام، المنتدى الحادي عشر للمتدرب بمؤسسات التكوين المهني الفلاحي، الذي نظم تحت شعار “التكوين المهني الفلاحي رافعة للتنمية القروية وتشغيل الشباب”.
وتضمنت هذه التظاهرة، التي نظمتها مديرية التعليم والتكوين والبحث والمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الشرق، أنشطة ثقافية ورياضية انطلقت منذ بداية الموسم الدراسي وأقيمت أطوارها النهائية بمعهد التقنيين المتخصصين بالزرايب.
وتوخى هذا المنتدى أن يمثل فرصة للتواصل بين جميع المتدخلين والمستفيدين من منظومة التكوين المهني الفلاحي وكذا التعريف بالمجهودات التي تبذلها الوزارة المعنية في هذا المجال. كما شكل مناسبة للتعرف على شعب التكوين والتأهيل الفلاحي المتوفرة والاطلاع على الإمكانيات المتاحة لمتابعة الدراسة وتطوير القدرات والكفاءات والانفتاح على عالم الشغل.
وبالفضاء الرياضي لمعهد التقنيين المتخصصين بالزرايب، جرى اليوم السبت تنظيم حفل اختتام فعاليات هذه التظاهرة، الذي تميز بحضور الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وعامل إقليم بركان محمد علي حبوها وشخصيات أخرى.
وفي سياق هذه الاحتفالية، تم توزيع الجوائز على الفائزين في المنافسات الرياضية والمسابقات الثقافية التي جمعت الطلبة والمتدربين الذين يتابعون دراستهم بمؤسسات التكوين المهني الفلاحي بمختلف جهات المملكة.
وبالمناسبة، أكد السيد صديقي أن الوزارة تسهر على إحداث فضاءات داخل مؤسسات التكوين المهني الفلاحي لفائدة الطلبة والشباب المتدربين بغية الإسهام في تنمية حسهم الاجتماعي وجعل المدارس الفلاحية مجالا للإبداع والابتكار.
كما توقف عند إسهام الوزارة في الرفع من معدل تشغيل الشباب على الصعيد الوطني، بالنظر إلى الأهمية التي توليها لمجال التكوين المهني الفلاحي ودعمه في جميع التخصصات وجعل المتدربين التقنيين في مستوى مواكبة المستجدات في الميدان الفلاحي.
من جانب آخر، أبرز السيد صديقي المؤهلات التي تزخر بها جهة الشرق، من قبيل الأراضي المسقية ذات الجودة الزراعية العالية والتجهيزات الهيدروفلاحية المهمة والتنظيمات المهنية الحيوية والنسيج المهم من الصناعات الفلاحية، إضافة إلى توفر المنطقة على بنية لوجستيكية مهمة وقطب للصناعات الفلاحية ببركان.
وأضاف، في هذا الصدد، أن الجهة الشرقية تساهم بنسبة مهمة في الإنتاج الوطني لعدة سلاسل إنتاج، كالحوامض والزيتون والشمندر السكري واللحوم الحمراء والحليب والحبوب.
إلى ذلك، انعقد بالمناسبة اجتماع لإرساء الأقطاب الجهوية للتكوين المهني الفلاحي، ترأسه الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بحضور مدير التعليم والتكوين والبحث ومدراء مؤسسات التكوين المهني الفلاحي بكافة جهات المملكة وشخصيات أخرى.
ويكمن الهدف من هذه المبادرة، على الخصوص، في الحرص على تجميع الموارد البشرية والمادية وتوحيد برامج التكوين وتحسين جودته وإشراك كل الفاعلين في هذا المجال، بغية تكوين مهنيين مؤهلين قادرين على الإسهام في الإنتاج والتسويق وتطوير المنتوج الفلاحي وتجويد الحياة بالوسط القروي.
MAP

الاخبار العاجلة