صور..لحرش المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية يكشف منجزات وأفاق القطاع الفلاحي

Mohammed25 يونيو 2018آخر تحديث :
صور..لحرش المدير الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية يكشف منجزات وأفاق القطاع الفلاحي


انعقد مؤخرا بمقر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط، اجتماع المجلس الإداري للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية برسم سنـة 2017(الدورة الأولى) تحت رئاسة السيد الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري (قطاع الفلاحة) نيابة عن السيد الوزير.
تمحور جدول أعمال هذا الاجتماع حول النقط التالية :
1. المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري المنعقد بتاريخ 21 دجنبر 2017؛
2.حصيلة المنجزات التقنية والمالية برسم سنة 2017؛
3.الإنجازات المالية برسم سنة 2018 إلى غاية 31 ماي 2018؛
4.تقرير الافتحاص المالي برسم سنة 2017؛
5.المصادقة على مشاريع القرارات.
وفي مستهل كلمته، تقدم السيد الكاتب العام بالشكر الجزيل للسادة أعضاء المجلس الإداري الذين تفضلوا بتلبية الدعوة لحضور أشغال هذا المجلس. كما ذكر الحضور بالدور الذي يلعبه المكتب الجهوي في التنمية الفلاحية والاقتصادية بجهة الشرق.
وبعد ذلك أعطى السيد الكاتب العام الكلمة للسيد المدقق الخارجي للحسابات الذي قام بتدقيق حسابات المكتب الجهوي،الذيصادق على حسابات المكتب الجهوي بدون تحفظ.
وفي عرضه ركز السيد مدير المكتب الجهوي،السيد محجوب لحرش على النقط التالية :
متابعة تفعيل إنجاز المشاريع المبرمجة بالمخطط الفلاحي الجهوي
فيما يخص حصيلة إنجازات هذا المخطط، فقد بلغ عدد مشاريع الدعامة الأولى التي تمت المصادقة عليها منذ بدايةالمخطط الفلاحي الجهوي58مشروعا باستثمار بلغ 3,6 مليار درهم مما يمثل على التوالي 80%و84%من مجموع المشاريع والاستثمارات المرتقبة في أفق 2020.
أما بخصوص الدعامة الثانية، فقدبلغ عدد المشاريع التي تمت انطلاقتها منذ بداية المخطط الفلاحي الجهوي 17مشروعا منها 9مشاريع تم انجازها مما يمثل على التوالي 85%و92%من مجموع المشاريع والاستثمارات المرتقبة في أفق 2020. همت هذه المشاريع سلاسل الزيتون، الزعرور، الخروب، اللوز، الصبار، لحوم الأغنام وتربية النحل.
مشروع الإعداد الهيدروفلاحي بمدار تافراطا بإقليم تاوريرت
تم إنهاء أشغال التجهيز الهيدروفلاحي لهذا المشروع المهيكل. أما التجزئة الفلاحية فتوجد في طور الإحداث وستكون جاهزة في غشت 2018.
البرنامج الوطني لاقتصاد ماء الري
بلغت المساحة الإجمالية التي تم تجهيزها حاليا (31/06/2018)بالري الموضوعي في إطار التحويل الفردي، 300 22 هكتار مما يمثل %83من المساحة المزمع تحويلها في أفق 2022.
أما بخصوص التحويل الجماعي، فمن المرتقب أن تنطلق الأشغال خلال سنة 2019 بقطاع 3 بالكارت على مساحة 000 5 هكتار.
المساعدات والإعانات الممنوحة للفلاحين (صندوق التنمية الفلاحية)
تميزت سنة 2017 بوضع نظام تدبير الجودة على مستوى الشباك الوحيد الذي افضى إلى اعتماده بالحصول على شهادة الجودة (ISO 9001 ).لقد ساهم هذا النظام في تحسين أداء الشباك الوحيد خاصة نسبة معالجة الملفات (94% مقابل 87% في 2016) ومدة معالجة الملفات (70 يوما مقابل 88 يوما في 2016).
بالإضافة إلى هذه المشاريع المهمة، يتابع المكتب الجهوي عملياته العادية المتعلقة باستصلاح وصيانة البنيات الهيدروفلاحية بدوائر الري الكبير ودوائر الري الصغير والمتوسط وبناء وتجهيز نقط الماء….
ومن جهة أخرى، يتابع المكتب الجهوي تحقيق نتائج جد مرضية على مستوى تنفيذ الميزانية واستخلاص مستحقات مياه الري.
وفيما يتعلق بالأفاق المستقبلية، سيواصل المكتب الجهوي بذل المزيد من الجهود لتحسين دخل الفلاحين عبر :
•تقوية المخطط الجهوي الفلاحي بالتسريع في وتيرة الإنجاز وانتقاء مشاريع جديدة تماشيا مع الاحتياجات الجديدة للتنظيمات المهنية والتغيرات الصوصيو اقتصادية التي تعرفها المنطقة؛
•انطلاق مشاريع مهيكلة جديدة كبناء وتجهيز محطة ضخ على
واد ملوية لتزويد قناة الضفة اليسرى بمياه الري، وانطلاق أشغال التجهيز الجماعي بالري الموضعي (PNEEI)والتجهيز الهيدروفلاحيبأولاد داوود ازخانين؛
•وفي الأخير، فإن المكتب الجهوي سيعل جاهدا ليجعل من القطاع الفلاحي قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بجهة الشرق.
وقبل الختام، أعطى السيد المدير نبذة موجزة عن الموسم الفلاحي 2016/2017والموسم الحالي، حيث أشار:
•إلى أن الموسم الفلاحي 2016/2017 تميز بنقص حاد في المياه بحقينة سدود المركب المائي لملوية، حيث وصلت نسبة الملء بهذا المركب (%19في فاتح نونبر 2016) وبتأخر في التساقطات المطرية وقلتها. رغم هذه الظروف الاستثنائية، فقد تم تحقيق نتائج لابأس بها مقارنة بالوضعية الهيدرولوجية الصعبة التي عرفها هذا الموسم وذلك بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين من سلطات محلية والغرفة الفلاحية والتنظيمات مهنية؛
•أما بخصوص الموسم الفلاحي الحالي فقد تميز بانطلاقة صعبة جداً فيما يخص الظروف المناخية التي اتسمت بتأخر في التساقطات المطرية من جهة والوضعية المقلقة جداً التي تواجدت عليها حقينةسد محمد الخامس والتي وصلت مستويات لم تشهدها المنطقة من قبل(%1,4في 28نونبر2017)(%1في 18يونيو2017). ولله الحمد، قد عرفت حقينة سدود المركب المائي لملوية تحسنا ملحوظا منذ بداية شهر أبريل 2018 مما سيمكن بإذن الله من تحقيق نتائج مرضية خلال هذا الموسم.
وفي الأخير أشار السيد المدير إلى أن تحقيق هذه النتائج الهامة تم بفضل الجهود والدعم المتواصل لكل شركاء المكتب الجهويولكافة مسؤولي ومستخدمي المكتب والفرقاء الاجتماعيين مهنئا إياهم على هذه الإنجازات.
وبعد مناقشة مستفيضة وبناءة لجميع النقط المدرجة في جدول الأعمال، قرأ السيد المدير القرارات التالية التي تمتالمصادقة عليها بالإجماع :
• القرار رقم 1 : المصادقة على محضر اجتماع المجلس الإداري المنعقد بالرباط يوم 21 دجنبر 2017
•القرار رقم 2 : المصادقة على تقرير التدبير برسم سنة 2017؛
•القرار رقم 3 : حصر حسابات المكتب برسم سنة 2017؛
•القرار رقم 4 : تحويل النتيجة المحاسباتية لسنة 2017؛
•القرار رقم 5 :المصادقة على المرسوم رقم 2-14-272 بتاريخ 14 رجب
1435 (14 ماي 2014) المتعلق بالتسبيقات الخاصة بالصفقات العمومية؛
•القرار رقم6:المصادقة على المرسوم رقم 2-16-344 بتاريخ 1 شوال
1437(22 يوليوز 2016) المحدد للآجال وفوائد تأخر
الأداءات الخاصة بالطلبيات العمومية.
و في الأخير هنئ السيد الكاتب العام السيد المدير على عرضه الشامل والقيم والنتائج التي حصل عليها كما هنئ جميع المسؤولين والأطر العاملين معه على الجهود التي يبذلونها من أجل تنمية الفلاحة بالجهةمنوها بجودة التنسيق مع مختلف الفاعلين في الميدان الفلاحي. كما تقدم بتشكراته لكافة أعضاء المجلس وكل المتدخلين من سلطات إقليمية ومحلية ومنتخبين على الدعم الذي يقدمونه للمكتب وحثى الجميع على مواصلة بذل المزيد من الجهود لتحقيق أهداف المرسومة في إطار مخطط المغرب الأخضر.
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة