جهة الشرق:هذه حصيلة مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس

Mohammed29 يونيو 2017آخر تحديث :
جهة الشرق:هذه حصيلة مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس


يسعى المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة إلى تعزيز العرض الصحي بجهة الشرق، وخاصة ما يتعلق بالتغطية الصحية للحالات المستعجلة من خلال مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية بجهة الشرق (SAMU 05)، حيث تقوم المصلحة بتغطية جميع أقاليم جهة الشرق بل تتعداها إلى الجهات المجاورة، أي ما يعادل 82820 كلم مربع، وساكنة تبلغ ما يقارب مليونين وأربعمائة ألف نسمة، 65% منها بالمجال الحضري.
تتلخص مهمة مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية بجهة الشرق في تنظيم المكالمات التي ترد عليها من خلال مركز تنظيم المكالمات الطبية (Centre de regulation) الذي يسهر عليه 06 أطباء و 04 من مستقبلي المكالمات، حيث يقومون بتقديم المعلومات والارشادات والإجراءات الواجب اتخاذها حسب وصف الحالة الواردة عليهم، والتدخل ميدانيا (évacuation) عندما تتطلب الحالة ذلك، بالإضافة الى مهمة التكوين والتكوين المستمر التي يتكلف بها أيضا من خلال مركز التكوين في علاجات المستعجلات (CESU).
خلال السنة المنصرمة 2016، وردت على مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية ما يناهز ثلاثمئة وتسعة آلاف وأربع مائة وواحد وستون (309461) مكالمة، تم على إثرها فتح ثلاثة آلاف وخمس مائة وثمانية وخمسون (3558) ملف، وقد تمكنت من إنجاز 3062 تدخل طبي ميداني. وتم اسعاف 46 حالة استعجالية بواسطة المروحية الطبية (أي ما يعادل 156 ساعة تحليق)، كما شاركت المصلحة أيضا في حملة “رعاية” التي أطلقتها وزارة الصحة لمواجهة موجة البرد ببعض المناطق من خلال تدخلات المروحية الطبية.
وقد توزعت التدخلات حسب المناطق والحالات، حيث خصت 1138 مستعجلات طبية، 1361 مستعجلات جراحية، 262 حالة طب الأطفال والمواليد، 79 حالة طب التوليد، و19 حالة للأمراض النفسية. أما بخصوص التقسيم حسب الأقاليم، فتشير الإحصاءات إلى أن الحالات الواردة من مدينة وجدة قد مثلت %20 من مجموع الحالات، %18 من إقليم تاوريرت، إقليم جرسيف %14، وإقليم جرادة %13، ثم %12 بكل من إقليمي بركان وفجيج، وإقليم الناظور %5 والحسيمة %2.
وفي إطار مهمتها التكوينية فقد نظمت مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية 29 حصة تكوينية، استفاد منها 550 مشارك من الطلبة، وفي إطار انفتاح المركز على محيطه الخارجي فقد استفاد أساتذة التعليم ببعض المدارس من هذا التكوين كذلك.
وإذا أردنا إلقاء الضوء على الحصيلة الاجمالية لمصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية بجهة الشرق منذ إلحاقها بالمركز الاستشفائي محمد السادس شهر يناير 2015، فتشير أهم الأرقام إلى: 740995 مكالمة طبية، 8981 ملف، 6831 تدخل طبي ميداني و108 تدخل بالمروحية الطبية.
وتعتبر حصيلة مصلحة المساعدة الطبية الاستعجالية بجهة الشرق ثمرة مجهودات جميع مكوناتها، من طاقمها الطبي، الشبه طبي والإداري الرامية إلى إنجاح الورش الملكي المتعلق بالجهوية الموسعة على مستوى القطاع الصحي.
بلاغ المستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة

الاخبار العاجلة