انطلاق موسم القنص بالجهة الشرقية،النموذج من بركان

Mohammed28 سبتمبر 2014آخر تحديث :

IMGP2194

بعد تسعة أشهر من التوقف،انطلق صباح الأحد 28 شتنبر 2014،بمختلف جهات المملكة الموسم 2014-2015 للقنص،في جو تغمره روح المغامرة والاستكشاف.
من جبال بني زناسن،وبالضبط الجماعة القروية رسلان التابعة لتراب لعمالة بركان،افتتح محمد بن صالح ومجموعته هذا الموسم،بعد اجتماع عقد على الساعة الربعة صباحا مع القناصين المرافقين له،دعى فيها إلى احترام قوانين السلامة،والقرار السنوي للقنص،وما جاء فيه من جديد،من أجل حماية الوحيش من الاستنزاف،ومرورهذا الموسم في ظروف ملائمة.
من أجل ضمان استمرارية نشاط القنص دون المساس باستدامة طائر الحجل،أمام ارتفاع عدد القناصين(6000 قناص حاليا بالجهةالشرقية)،وضعت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالجهة الشرقية،برنامج لتطوير طائر الحجل،وكذا إعمار المناطق المحمية والقطع المؤجرة،ومحاربة القنص العشوائي،عبر توزيع فعال للحراس الجامعيين وتوسيع دائرة المتدخلين،والتركيز على عملية التحسيس.
كما تعمل المديرية أيضا،بشراكة مع جمعيات القنص والجامعة الملكية للقنص،بمجموعة من التدابير لضمان تكاثر الوحيش وتنميته،حيث قامت باعمار المحميات بأعداد مهمة من الوحيش،وعززتها بالحراسة المستمر،بحيث تم خلال هذا الموسممعاينة 63 مخالفة القنص.
هي تدابيرتنظيمية هدفها الرقي بالغطاء الغابوي،والمحافظة على هواية القنص حتى تستمر وتتطور،لاكن نجاح هذه الاجراءات رهين بالمشاركة الايجابية والفعالة لكل مستفيد من المجال الغابوي.
حساين محمد

الاخبار العاجلة