والي جهة الشرق وعامل اقليم الناظور يستقبلان قطار “المناخ”

Mohammed27 أكتوبر 2016آخر تحديث :
والي جهة الشرق وعامل اقليم الناظور يستقبلان قطار “المناخ”

 le-train-du-climatتوقف  نهار اليوم الخميس 27 أكتوبر 2016 بمحطة القطار الجنوبية بالناظور، “قطار المناخ” الذي يعتبر إحدى مبادرات مخطط العمل الذي أعده المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 22) المقرر عقده بمراكش ما بين 7 و18 نونبر المقبل.

وقد كان الافتتاح الرسمي لهذه الفعاليات المناخية والبيئية، برئاسة السيد محمد مهيدية والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،والسيد مصطفى العطار،عامل اقليم الناظور،رفقة شخصيات عسكرية ومدنية ومنتخبين . وبهذه المناسبة تجول الوفد في عربات القطار الثمانية المجهزة بعروض وسائطية متعددة منها الذكية والتفاعلية بهدف تفسير وشرح الظواهر المناخية.

ويتكون “قطار المناخ” الذي يقوم حاليا بجولة تشمل 12 مدينة مغربية، من ثماني عربات مجهزة بعروض وسائطية متعددة، ذكية وتفاعلية، هدفها تفسير الظواهر المناخية، مع تجهيزات تضمن تدفقا سلسا للزوار وتواصلا بين المنشطين ومختلف الفئات المستهدفة.

هذا القطار الذي يسعى إلى التحسيس والتوعية وفتح باب النقاش حول المناخ عبر ربوع المملكة، والتعريف بتحديات وآفاق الحركية المستدامة، حصل منذ يونيو الماضي على علامة الشريك الرسمي ل(كوب 22). وهذا القطار ليس ككل القطارات، بل هو معرض متنقل مفتوح للعموم، مع فترة مخصصة للمتمدرسين، وتتمثل مهمته في التعريف بالقضايا البيئية بما فيها أسباب وتأثيرات التغيرات المناخية بإفريقيا عموما والمغرب على وجه الخصوص، معتمدا في ذلك على وسائل بيداغوجية ومسلية.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد قد أعطى في 20 أكتوبر الجاري بمحطة الرباط- أكدال حفل افتتاح معرض “قطار المناخ”، الأول من نوعه والذي ينظمه المكتب الوطني للسكك الحديدية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
حسين محمد

الاخبار العاجلة