جهة الشرق وبلجيكا نحو اتفاق استراتيجي لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية

Mohammed27 مايو 2024آخر تحديث :

حساين محمد
ترأس السيد رشيد زناتي، الكاتب العام للشؤون الجهوية بولاية جهة الشرق، بمعية السيد نيكولا أوبيل، الممثل المقيم لوكالة التنمية البلجيكية “إينابيل” في المغرب،اجتماعًا تحضيريًا لإطلاق برنامج التعاون المغربي البلجيكي الذي يستهدف الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء.

عُقد هذا الاجتماع بحضور ممثلين عن مجلس الجهة ، الجامعة، الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، المركز الجهوي للاستثمار المندوبية السامية للتخطيط ، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، بالإضافة إلى المديريات القطاعية للسياحة و، الحرف اليدوية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني مكتب تنمية التعاون ، وممثلي الأقاليم في جهة الشرق.

تم عرض محاور البرنامج الذي يدور حول الأهداف التالية:
-تعزيز المهارات المهنيةمن خلال التعريف ببرامج التكوين المهني من أجل رفع الكفاءات المهنية للشباب ،مع التركيز على القطاعات المنتجة في المنطقة.

-دعم المقاولة من خلال إبتكار آليات خاصة ومناسبة لتعزيز ريادة الأعمال، وتذليل العقبات أمام ولوج النساء لسوق الشغل مع التركيز على المبادرات التي تساهم في التنمية المحلية
.-ضمان الولوج المتكافئ لفرص الشغل من خلال تسهيل المشاركة الفعالة للشباب في الاقتصاد وخاصة النساء والأشخاص دون عمل ولا دراسة ولا تدريب .

التزمت جميع الأطراف المشاركة في الاجتماع بالعمل المشترك لتحقيق أهداف هذا البرنامج وتم الاتفاق على تكوين لجان عمل مختلطة من أجل التخطيط الأولي لأنشطة البرنامج
.للإشارة، يتم تنفيذ البرنامج أيضًا في المنطقة المتأثرة بالزلزال ويتضمن إجرآت تكميلية تهدف إلى إعادة بناء خدمات التعليم والصحة، فضلاً عن النهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المتضررة من زلزال سبتمبر 2023.



الاخبار العاجلة