شاهدوا بوجدة..الوالي الجامعي يوقع اتفاقية للفحص الاجتماعي ل3800 أسرة بجهة الشرق

Mohammed6 مايو 2024آخر تحديث :

حساين محمد
وقع قبل قليل السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد،رئيس اللجنة الجهوية للتنمية البشرية،اتفاقية شراكة مع السيد رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، تروم إنجاز أبحاث ودراسات ميدانية وجمع بيانات على المستوى الترابي، حول عينات من الأسر ذات تمثيلية، تنتمي للمجال القروي من جهة الشرق.

واستهل الوالي الجامعي كلمته بالتذكير بمقتطف من الخطاب الملكي السامي “…. بأن النموذج التنموي ليس خططا للتنمية، بمفهومه التقليدي الجامد، وإنما هو إطار عام، مفتوح للعمل، يضع ضوابط جديدة، ويفتح آفاقا واسعة أمام الجميع. “،مؤكدا ان هذه الدراسات والبحوث الميدانية ستشمل 3800 أسرة قاطنة بهذه الجهة موزعة على عمالة وكافة أقاليم الجهة، حيث سيتم جمع البيانات والمعلومات حولها، والتي ستغطي على الخصوص، المعطيات الديموغرافية والصحية والاجتماعية للأسر، والأشخاص في وضعية هشاشة، كما ستشمل الجوانب المتعلقة بتعليم الأطفال، والأوضاع المهنية، فضلا عن الممارسات الغذائية للأسر المعنية.

واضاف والي الجهة ان هذه المعطيات سيتم تجميعها ومعالجتها وتخزينها في نظام معلوماتي لإغناء المنصة الرقمية الوطنية لدعم القرار (Plateforme Nationale d’Aide à la Décision) ، التي تم إحداثها منذ 2019 من طرف وزارة الداخلية – التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية- من أجل المواكبة الترابية لإعداد وتنفيذ وتتبع البرامج متعددة السنوات للتنمية البشرية. وستمكن هذه المعطيات من تكوين رؤية واقعية عن الوضع الحالي للأسر وتحديد الاحتياجات المرتبطة بالتنمية البشرية للساكنة المستهدفة من أجل تطوير أوضاعها الاجتماعية وتحسين الخدمات المقدمة لها.
ودعا جميع الفاعلين المعنيين إلى الانخراط الإيجابي والعمل على إنجاح هذا المشروع، والذي مما لا شك فيه، سيكون له وقع على مؤشرات التنمية مستقبلا.



الاخبار العاجلة