المبادرة بإقليم فجيج..دفعة قوية للتعاونيات الجادة

11 يوليو 2024آخر تحديث :

حساين محمد
يشكل تخليد اليوم العالمي للتعاونيات الذي يصادف 6 يوليوز من كل سنة، والذي يحتفي العالم به هذه السنة تحت شعار” التعاونيات تبني مستقبلا أفضلا للجميع“. والهدف منه هو إبراز الدور الحاسم للتعاونيات في بناء مستقبل مستدام يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030. مناسبة لتسليط الضوء على المجهودات المبذولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في دعم التعاونيات وتعزيز القيم والمبادئ التعاونية وإنعاش الفكر المقاولاتي التعاوني. وفي هذا الإطار عملت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج خلال المرحلة الثالثة على دعم وتمويل ما مجموعه 33 مشروعا لفائدة 33 تعاونية بكلفة مالية اجمالية ناهزت 4.5 مليون درهم.
وتندرج هذه المشاريع ضمن البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب الذي يهدف بالأساس إلى تعزيز فرص الشغل لفائدة الشباب وإنعاش الحس المقاولاتي إضافة إلى اعتماد جيل جديد من المشاريع التي تساهم في تثمين الإمكانات والمؤهلات المحلية وذلك عبر تبني مقاربة سلاسل الانتاج. حيث تم خلال المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023 توجيه المحور الثالث “تحسين الدخل” نحو دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني الذي خصص لفائدة التعاونيات وحاملي للمشاريع المنبثقة من نتائج تحليل سلاسل الانتاج والمندمجة، في إطار الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وذلك عبر المواكبة والمساعدة التقنية (دعم لإنشاء التعاونيات، وشهادات الجودة، وما إلى ذلك…).
كما تساهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من خلال برنامجها الثالث في دعم وتقوية قدرات التعاونيات من خلال تنظيم دورات تكوينية في مختلف المجالات التي لها بصلة بعمل التعاونيات، بالإضافة الى مواكبة التعاونيات سواء خلال مرحلة التأسيس أو عند الحصول على الرخص أو شهادات الجودة..

الاخبار العاجلة