صوت وصور..بوشارب تجلس مع المهنيين والمتدخلين في التعمير بجهة الشرق وتوقع اتفاقيات شراكة للتشجيع

2021.04.05 - 3:22 - أخر تحديث : الإثنين 5 أبريل 2021 - 3:34 مساءً
ارسال
لا تعليقات
5804 مشاهدة قراءة
شــارك
صوت وصور..بوشارب تجلس مع المهنيين والمتدخلين في التعمير بجهة الشرق وتوقع اتفاقيات شراكة للتشجيع


اعداد:حساين محمد
تراست السيدة نزهة بوشارب وزيرة اعداد التراب والتعمير والاسكان وسياسة المدينة،اليوم بوجدة،رفقة السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد والسادة عمال الاقاليم،لقاء مع منظومة التعمير والبناء من المهنيين والمتدخلين.


اللقاء استهل بكلمة الوزيرة بوشارب أثنت على المجهودات التي يبدلها المهنيون للارتقاء بقطاعي التعمير والبناء، مشيرة في نفس الوقت إلى المجهودات التي تبذلها مكونات الوزارة على مستوى الجهة لمواكبة الترخيص وإنجاز الأوراش المعلنة من طرف الوزارة.

وقد كان اللقاء مناسبة استعرضت من خلالها السيدة الوزيرة المجهودات التي بدلتها وتبدلها وزارتها في هذه الظرفية الاستثنائية التي تتطلب تضافر الجهود والتعبئة الشاملة وارء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده. وقد صرحت السيدة الوزيرة على أن أمن الأوراش قد شكل منذ البداية أولوية حيث تم إصدار دليل لتدبير المخاطر بأوراش البناء تم تعميمه على جميع المتدخلين، كما أصدرت الوزارة إعلان التضامن الوطني لقطاع البناء والعقار والذي تضمن استجابة مشتركة لمهنيي القطاع للتصدي لجائحة كوفيد 19 كتعبير عن الانخراط في الرؤية النيرة لصاحب الجلالة أعزه الله.
وقد تميز هذا اللقاء بالعروض المقدمة من طرف السيد مدير الوكالة الحضرية لوجدة ووالمفتش الجهوي للاسكان السيدة المديرة الجهوية للإسكان وسياسة المدينة والمدير العام للعمران حول قطاعات التعمير وإعداد التراب الوطني والتكوين والإسكان واللذين قدما من خلالهما أهم المؤشرات الإيجابية الدالة على أهمية هذه القطاعات الحيوية ودورها في تشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل.

وبعد تدخلات المهنيين والمتدخلين في قطاعي التعمير والبناء،اكدت السيدة على حرص وزارتها على تفعيل تدابير الانطلاقة التدريجية والآمنة للأنشطة والأوراش وكذا اعتماد حلول الإقلاع المستدام، حيث تم إصدار دوريات بشأن تعميم الدراسة القبلية وإعادة دراسة الملفات التي لم تحظ بالرأي الموافق وتعميم المنصة الرقمية وكذا كيفيات التعامل مع مقتضيات المادة 11 من القانون رقم 25-90 وخاصة ما يتعلق باشغال تجهيز التجزئات العقارية والمجموعات السكنية وآجال إنجازها.

اللقاء توج بتوقيع اتفاقيتين شراكة تتعلق الاولى بتشجيع المشاريع المبتكرة في الهندسة المعمارية واتفاقية تعاون بين الوكالة الحضرية لوجدة والمدرسة الوطنية للمهندسين المعماريين.

















اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات