المعرض الجهوي للزيتون بكرسيف يتبنى دور التكوين المهني في تطوير الزيتون

Mohammed21 نوفمبر 2019آخر تحديث :
المعرض الجهوي للزيتون بكرسيف يتبنى دور التكوين المهني في تطوير الزيتون

اعداد:حساين محمد
تنظم المديرية الجهوية للفلاحة والغرفة الفلاحية لجهة الشرق بشراكة مع عمالة إقليم جرسيف، والمجلس الاقليمي بجرسيف، وجمعية مهرجان الزيتون، المعرض الجهوي الثالث للزيتون بجرسيف ما بين 23 و27 نونبر 2019 تحت شعار:” التكوين المهني الفلاحي رهان استراتيجي لتطوير سلسلة انتاج الزيتون “،
هذه التظاهرة التي تروم بالأساس مواكبة وتعزيز وتقوية دينامية تنمية القطاع الفلاحي في إطار مخطط المغرب الاخضر، تهدف كذلك الى تعزيز دور سلسلة الزيتون في الرفع من التنمية الاقتصادية وإنعاش التشغيل على الصعيدين الإقليمي والجهوي.
تقدر المساحة المغطاة الاجمالية ب 4500 متر مربع، وتتميز دورة هذه السنة بتنوع وغنى برنامجها على مدى الايام الخمسة، حيث ستتضمن العديد من الانشطة والفقرات:
• تخصيص فضاء مغطى مساحته 2900 متر مربع متكون من 3 أقطاب، الاول خاص بعرض منتجات التعاونيات الفلاحية خاصة المتخصصة في سلسلة الزيتون وزيت الزيتون والثاني سيتضمن الشركات والمؤسسات المالية ، بينما يحتوي القطب الثالث المؤسسات العمومية الداعمة للمعرض حيت من المفترض ان يصل عدد العارضين الى 100 عارض.
•تنظيم ندوة تقنية دولية بمساهمة خبراء دوليين في سلسلة الزيتون بالإضافة لورشات تكوينية لفائدة الفلاحين تهم بالأساس تعميم التقنيات والمهارات المميزة في انتاج وتسويق منتجات الزيتون وكذا التعريف بالتحفيزات التي يوفرها صندوق التنمية الفلاحية في سلسلة الزيتون. هذه الندوات سيخصص لها قاعة مغطاة مسحاتها 1200 متر مربع بجانب فضاء العرض.
•إجراء مباراة لاختيار أحسن زيت الزيتون البكر الممتازة وفرصة لتذوق منتجات العارضين عبر تنظيم ورشة تقنية للتذوق تحت اشراف لجنة مكونة من خبراء من اللجنة الوطنية لتذوق زيت الزيتون.• تخصيص فضاء مساحته 150 متر مربع للاستشارة الفلاحية مجهز بشبابيك مخصصة لتقديم نصائح نوعية في سلسلة الزيتون.
•تهييئ فضاء للأطفال بمساحة 250 متر مربع، حيث سيحتضن عدة عروض وورشات بيداغوجية في المجال الفلاحي ملائمة للأطفال والشباب الناشئ.
•عرض خارجي للآليات والمعدات الفلاحية
ستشكل هذه التظاهرة التي يرتقب ان تعرف اقبالا كبيرا حيث ينتظر ان يصل عدد الزائرين لأزيد من 50الف زائر من مختلف الشرائح، فرصة مناسبة لخلق دينامية جديدة واعطاء دفعة للاقتصاد المحلي والجهوي.

الاخبار العاجلة