بركان بعد 25 سنة…تفاصيل لقاء تشاوري لتشخيص الاولويات والانتظارات

Mohammed25 يوليو 2019آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
احتضن القطب الفلاحي لمداغ،أمس الأربعاء 24 يوليوز 2019 ، لقاء تشاوريا حول إعداد التراب لجهة الشرق،ترأسه عامل إقليم بركان،السيد محمد علي حبوها،رفقة السيد محمد امرابط نائب رئيس مجلس جهة الشرق،وحضره أعضاء مجلس جهة الشرق المنتمين لإقليم بركان، إلى جانب رجال السلطة، رؤساء الجماعات الترابية،رؤساء وممثلو المصالح الخارجية، و ممثل مكتب الدراسات المكلف من طرف مجلس الجهة بإعداد هذا البرنامج ،بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني و ممثلو وسائل الاعلام.



ودعا عامل الإقليم،خلال كلمة استهل بها اللقاء،إلى مد يد العون لمكتب الدراسات وتوفير المعلومات والمعطيات والوثائق المتوفرة حول المشاريع المنجزة و التي تعتزم الإدارة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية انجازها فوق تراب الإقليم أو حول مكامن القوة والضعف بهذا الأخير،وذلك من أجل إنجاح مهمة هذا المكتب،في إعداد هذا البرنامج لإعطاء هوية جديدة للاقليم،والإجابة عن المعيقات والاشكالات.


وأبرز امرابط نائب رئيس مجلس الجهة في كلمة بالمناسبة،أهمية هذا اللقاء، الذي يعد مناسبة لبسط خطة واقعية لتنمية إقليم بركان،من خلال تحديد الحاجيات الضرورية فيما يخص البنيات التحتية الأساسية، والاختيارات المتعلقة بالتجهيزات والمرافق العمومية الكبرى المهيكلة على مستوى الإقليم.


وأكد امرابط،أن الغاية من إنجاز هذه الدراسة تكمن في تمكين الجهة من تصميم جهوي يعكس رؤية متقاسمة لتنمية كامل تراب الجهة في أفق 20 إلى 25 سنة، مع صياغتها في شكل برنامج عمل جهوي مندمج على المدى القصير والمتوسط، يجب أن يتوج بالضرورة بمشروع عقد بين الدولة والجهة لتنفيذ البرنامج.


وقال امرابط إن من شأن هذه الوثيقة أن تعطي دينامية جديدة لتنمية الجهة، مؤكدا على ضرورة تعبئة الجهود من أجل برمجة أفضل لمشاريع تطوير التراب بشكل تشاوري بين مختلف الشركاء.
اللقاء عرف ورشات عمل تشاورية جمعت مختلف الفاعلين في الإقليم،خلصت بتوصيات تجسد واقع الإقليم من مختلف الجوانب،واقتراحات عملية للإقلاع به وفق منظور شمولي قائم على العدالة بين مختلف الجماعات الترابية به.










الاخبار العاجلة