وجدة:المساعد الصيدلاني يبرز دوره الفعال في التحسيس و التوعية في المجال الصحي

Mohammed5 يوليو 2019آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
بشراكة مع جمعية أصدقاء مصلحة جراحة الكلى و المسالك البولية بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة و فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية ،ظمت جمعية التنمية لمساعدي الصيادلة بولاية وجدة أيامها الوطنية الأولى في موضوع ” زراعة الأعضاء” تحت شعار ” و من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا ” و ذلك يومي 29 و 30 يونيو 2019، بكلية الطب و الصيدلة بوجدة.
تميزت هذه التظاهرة بحضور عدد مهم من الأساتذة الأطباء و أطباء و صيادلة و شخصيات من المجتمع المدني و العديد من مساعدي الصيادلة من داخل وخارج مدينة وجدة. كما تميزت كذلك ببرنامج حافل و متميز، حيث خصص اليوم الأول من الملتقى للمحاضرات و المداخلات من أجل معالجة موضوع زراعة الأعضاء طبيا ، جراحيا ، قانونيا و شرعا و تقديم شهادات حية لأشخاص قاموا بعمليات التبرع و زراعة الأعضاء .



افتتح هذا الحدث يوم السبت 29 يونيو 2019 بكلمة السيد عبد الرحيم زويدي رئيس جمعية التنمية لمساعدي الصيادلة بولاية وجدة و التي رحب فيها بالحضور و شكرهم على تلبية الدعوة ـ و تطرق للهدف من تنظيم هذه التظاهرة و الغاية من اختيار معالجة موضوع زراعة الأعضاء ذلك أن هذا الموضوع لا زال يحتاج إلى مزيد من حملات الدعاية و الترويج و مزيد من حملات التوعية و التحسيس و ابرز دور المساعد الصيدلاني في التحسيس و التوعية حيث أنه في اتصال مباشر و بشكل يومي مع المواطنين و ذلك من أجل الرفع من عدد المتبرعين بالأعضاء . و أعطيت الكلمة بعد ذلك لكل من الأستاذ عمر الماحي رئيس جمعية الأطباء الأساتذة بكلية الطب و الصيدلة بوجدة و السيد ميمون حامدي رئيس فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية و الدكتور الصيدلاني عبد الحميد بيطاري الباحث في علم التغذية الذين أكدوا على أهمية الموضوع و ضرورة التكثيف من مثل هذه التظاهرات التحسيسية حتى يتزايد عدد المتبرعين بالأعضاء و بالتالي تزايد عدد عمليات زراعة الأعضاء من أجل انقاد حياة الآخرين.


بعد ذلك تفضلت الأستاذة انتصار حدية أخصائية في أمراض الكلى بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة و أستاذة بكلية الطب و الصيدلة بوجدة بإلقاء محاضرة عالجت فيها موضوع زراعة الأعضاء من الجانب الطبي عبر التعريف بالكلى و دورها داخل جسم الإنسان و كذلك تأثر صحة الإنسان بعد إصابتها بالإمراض و توقفها عن أداء وظائفها و كذلك تأثير مرض القصور الكلوي على صحة الإنسان. بعدها تطرق البروفسور علي بركي أخصائي في جراحة الكلى و المسالك البولية بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة و أستاذ بكلية الطب و الصيدلة بوجدة في محضرته الى كيفية استئصال و حفظ الأعضاء و كذلك مراحل عملية أخذ و زرع الكلية معتمدا في ذلك على أسلوب مبسط و في متناول الجميع .


لمعالجة الموضوع من الجانب الشرعي وإبراز موقف الشريعة الإسلامية من عملية التبرع بالأعضاء و زراعتها تكفل بذلك الأستاذ يونس بلمحجوب باحث في موضوع التبرع بالأعضاء بجامعة محمد الأول بوجدة معتمدا على عدة نصوص شرعية و التي بين من خلالها جواز التبرع بالأعضاء سواء تعلق الأمر بالمتبرع الحى أوالمتبرع المتوفي، و لتوضيح الموقف القانوني من هذا الموضوع ألقى الأستاذ مراد مدني قاضي رئيس غرفة بالمحكمة الابتدائية بوجدة محاضرة وضح فيها موقف المشرع المغربي مستشهدا بمجموعة من النصوص القانونية مرفوقة بشروحات دقيقة.










الاخبار العاجلة