في حوار خاص:عبداللاوي رئيس مجلس عمالة جرادة يتحدث عن جديد 2019

Mohammed4 فبراير 2019آخر تحديث :
في حوار خاص:عبداللاوي رئيس مجلس عمالة جرادة يتحدث عن جديد 2019


حوار خصه موقع oujdaregion.com مع السيد محمد عبداللاوي رئيس مجلس عمالة جرادة،إليكم التفاصيل:
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه
في البداية اود ان اشكر الجريدة الاكترونية OUJDA REGION.COM عن نشاطها الدائم و حرصها و مهنيتها العالية في نقل الخبر و تغطية الانشطة التي تقام باقليم جرادة.
اما الجواب عن سؤالكم المتعلق بالاجواء التي مرت بها دورة المجلس الاقليمي لعمالة جرادة في دورته العادية لشهر يناير 2019 و مضامين النقط التي تداولها المجلس :
اشير ان المجلس الاقليمي عقد دورته العادية في 14/01/2019 وتداول خلالها في مجموعة من النقط موضوع جدول الأعمال المتضمن 21 نقطة الموجه إلى السادة أعضاء المجلس طبقا للمساطر والإجراءات القانونية الجاري بها العمل .
ولا تفوتني المناسبة للتذكير بمختلف المشاريع التي تم إطلاقها على مستوى إقليم جرادة تنفيذا لبرنامج تنمية الإقليم 2018-2020 والتي تهدف بالأساس إلى توفير فرص الشغل لفائدة الشباب من بينها صندوق دعم المشاريع بإقليم جرادة بحيث تم الشروع في تلقي طلبات المشاريع يوم الاثنين 24 دجنبر 2018 بمركز الاستقبال بمدينة جرادة .
إضافة إلى مشاريع تنموية أخرى تم الإعلان عنها سابقا،مثمنين الدينامية التنموية التي أصبح يعرفها الإقليم مؤخرا ، وهي دينامية تتطلب منا جميعا كمنتخبين وكفعاليات للمجتمع المدني ومصالح لاممركزة للدولة الانخراط فيها وتثمينها والدفاع عنها وتسويقها بالشكل الذي يجعل من الإقليم الذي يزخر بمؤهلات طبيعية وبشرية كبيرة يراهن عن المزيد من جلب الاستثمارات والمشاريع التنموية.
و في هدا الصدد تمت مناقشة النقطة رقم 2 المتعلقة باتفــــاقــــيـــة شـــراكـــة إطار من أجل إنجاز مشروع : تهيئة وتجهيز مصلحة أمراض العيون و أمراض الأذن والأنف والحنجرة بالآليات و اللوازم الطبية بالمستشفى الإقليمي لجرادة .
ياتي هدا المشروع تنزيلا لما ورد في برنامج تنمية الاقليم المصادق عليه من طرف مجلس الاقليم خلال دورته الاستثنائية بتاريخ 26 ابريل 2017.
و يندرج هذا المشروع في إطار تقريب الخدمات الصحية لفائدة المرضى و تجويد العرض الصحي بالمستشفى الإقليمي لجرادة الدي يفتقر الى وجود جناح خاص لطب أمراض العيون و أمراض الأذن و الأنف و الحنجرة
الاطراف المتعاقدة::
وكالة جهة ألشرق – و المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة و مجلس اقـليم جرادة، و عمالة اقليم جرادة و تعتبر وكالة جهة الشرق هي حاملة المشروع .
التركيبة المالية للمشروع حسب الشركاء
• تقدر الكلفة المالية للمشروع ب (2.000.000,00) درهم،موزعة على الشركاء كالاتي: وكالة جهة الشرق المساهمة المالية تقدر 500 000,00 د و مجلس إقليم جرادة المساهمة المالية 500 000,00 د المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة مساهمة عينية 1.000.000 د
النقطة رقم 3 : تتعلق هذه الاتفاقية بمشروع اقتناء حافلات للنقل المدرسي وذلك للمساهمة في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي بإلاقليم بناء على ارادة الاطراف المتعاقدة من مجلس اقـليم جرادة وعمالة إقليم جرادة ، ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالة وأقاليم جهة الشرق، ودالك للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة،
و بهده المناسبة اود ان اوجه الشكر و الامتنان الى السيد المدير العام لوكالة التنمية بالجهة الشرقية وانخاراطه الدائم كشريك استرطيجي في البرنامج الأممي للتنمية (PNUD)لإحداث مشاريع التنمية المحلية المندمجة و المساهمة في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي بإقليم جرادة.
التركيبة المالية للمشروع:
تقدر الكلفة المالية للمشروع ب 800.000 د موزعة على الشركاء وكالة جهة الشرق 400.000 د مساهمة مالية مجلس إقليم جرادة 400.000 مساهمة ماليةتعتبر وكالة جهة الشرق صاحبة للمشروع
النقطة رقم 4 اتفاقية شراكة من أجل تمويل فتح وتهيئة المسالك وبناء منشآت تصريف المياه بجماعات العالم القروي بإقليم جرادة (توفير الوسائل اللوجستيكية للأشغال من آليات وشاحنات وسائقين وغيرها)
: تتعلق هذه الاتفاقية بالمساهمة في إنجاز الأشغال الخاصة بفتح وتهيئة
المسالك بالعالم القروي بإلاقليم وتهم توفير الوسائل اللوجستيكية للأشغال من آليات وشاحنات وسائقين وغيرها. و تحدي الإجراءات العملية والتنفيذية لإنجاز ومواكبة المشاريع أعلاه، وذلك من خلال: تحديد أدوار مختلف الشركاء ؛
ضبط الالتزامات التنظيمية والإجراءات الإدارية ؛
تحديد الإطار المؤسساتي للإنجاز والتتبع والتقييم.
و ياتي هدا المشروع كتكملة للمشاريع السابقة التي انجزت خلال السنتين الجارية 2017-2018 في اطار شراكة مع مديرية التجهيز و النقل و اللوجيستيك بالجهة SLM و أيضا مع مجلس جهة الشرق مشكوربن والذي كان للمشاريع التي انجزت وقع كبير على الساكنة في فك العزلة بالعالم القروي .
التركيبة المالية للمشروع
تقدر الكلفة المالية للمشروع ب 2.000.000د موزعة على وكالة جهة الشرق 1.000.000 درهم المجلس الاقليمي 1.000.000 د
النقطة رقم 7 :
جائت هده النقطة في اطار دعم الاقتصاد الاجتماعي و التضامني الدي يشكل صلب المشروع المحلي و على وجه التحديد من خلال بلورة نمودج جديد و دينامية اجتماعية و اقتصادية محلية مستدامة تستهدف تاهيل النساء بالعالم القروي من خلال احداث تعاونيات نسائية لتربية الدواجين و الارانب كمشاريع مدرة للدخل.
النقطة رقم 8 :
اتــفــاقـيــــــة شراكة موضوعاتية لتمويل اشغال دراسات وإنجاز مشروع تجريبي لتربية الأسماك بكل من جماعتي كفايت ولبخاتة بإقليم جرادة.
و بعد اتصالات مكثفة بين المجلس الاقليمي و المركز الوطني لأحياء الماء وتربية الأسماك؛ يازرو و المديرية الجهوية للمياه والغابات؛من اجل اقامة دراسة و انجاز مشروع نموذجي تجريبي لتربية الأسماك بواد الحي بكل من جماعتي كفايت ولبخاتة بإقليم جرادة وبعد زيارات ميدانية و ما افرزت عنه دراسة الجدوى من مؤشرات ايجابية لقابلية المشروع و بعد البحث و تكثيف الجهود للبحث عن فاعلين والمتدخلين لتوظيف مواردهم ووسائلهم لتحقيق هدا المشروع الدي يندرج في التنمية الاجتماعية المستدامة..
وفي هدا الاطار بناء على إرادة ورغبة المؤسسات المتعاقدة للمساهمة في تحقيق الأهداف المشروع تم اعداد هده الاتفاقية الموضوعاتية ودالك لتحقيق نجاح هذا البرنامج ذو الفائدة السوسيو اقتصادية بإقليم جرادة؛
قطة رقم 13:الدراسة و المصادقة على اتفاقيات شراكة بين المجلس الاقليمي و الجمعبات الرياضية بالاقليم
نقطة 15 و 16 لهما ارتباط ببعضهم:
هده النقطة الخاصة بالاتفاقية اطار بين المجلس الاقليمي و الجمعية الفرنسية ابناء زليجة
l’association Les Enfants de Zellidja et de l’Oriental à Paris ENZ قصد الدراسة و المصادقة على بروتوكول اطار عام للشراكة و التعاون من اجل تمويل مشاريع تنموية و انشطة اجتماعية بتراب الاقليم.
لقد تم ادراج هده النقطة في اطار تطوير المبادرات الشراكة و الصداقة و الانفتاح الاجتماعي والاقتصادي ، و تبادل الخبرات و التجارب مع الجمعيات و المنضمات الدولية و ر التعاون الاممركز من اجل إقامة علاقات تلبي تطلعات ومصالح المحددة محليا والتعاون بين المغرب وفرنسا . و انفتاح المجلس على التعاون والشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والأجنبية فانه وعلى هامش زيارة العمل و في اطار الدعوة الموجهة من شبكة ائتلاف الجماعات الترابية من اجل المناخ الى فرنسا والتي كانت مناسبة لتعبئة التعاون الدولي اللامركزي مع مجموعة من الجماعات الترابية الفرنسية كانت أيضا فرصة اللقاء الدي تم مع بعض اطر افراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج بباريز واللذين ينحدرون من جهة الشرق و ينشطون في اطار جمعية من ابناء سبدي بوبكر .
وتم ربط الاتصال مع هده الجمعية الفرنسية التي لها مكانتها في المجتمع الفرنسي ولها ذاكرتها المنجمية مع مدينة سيدي بوبكر المدينة المنجمية و المعروفة ان داك باسم زليجة .
اما اهداف هدا البروتوكول فانه بعدما حصلت القناعة خلال الحورات التي جرت بين الطرفين من اجل مأسسة العمل التنموي في مجموعة من المحاور الموضوعاتية المشار اليها في الاتفاقية الاطار المعروضة على انظار المجلس الموقر للتداول، هذا العمل المشترك الذي سنشرع فيه ان شاء الله وذلك بتوقيع اتفاقية أيضا خصوصية بين الجمعية المذكورة وجمعية أبناء زليجة بسيدي بوبكر ومؤسسة التعاون الوطني من اجل اقتناء كراسي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالإقليم. و هدا ما تنص عليه النقطة 16 الخاصة باتفاقية خصوصية مع الجمعية ابناء زليجة بسيدي بوبكر و المندوبية الاقليمية للتعاون الوطني بجرادة قصد شراء كراسي متحركة كهربائية لفائدة للأشخاص ذوي الحركة المحدودة التي تهم : دعم ومساندة مشروع “الكراسي للجميع” لتوفير كراسي متحركة كهربائية للأشخاص ذوي الحركة المحدودة “.و الدي يتلائم مع الرؤية الشاملة التي تشكل مصفوفة مشروعنا المجتمعي المنزل في برنامج تنمية الاقليم 2017-2021 المصادق عليه من طرف مجلس الاقليم خلال دورته الاستثنائية بتاريخ 26 ابريل 2017. .
هدا باختصار مضامين النقط الرئيسية التي تداولها المجلس و كانت نقط اخري ادارية و كل هده النقط نالت مصادقة المجلس بالاجماع .
النقطة رقم 17 و رقم 18 و هي في حد داتها تنظيمية تتمثل تفويت منشات لتسحين الماء بالواح الشمسية قام بانجازها المجلس الاقليمي في بعض المؤسسات التعليمية ومدارس جماعية و دور الطالب و الطالبات بالجماعات الترابية بالاقليم يجب ان تسلم تسليم نهائي الى المشريفين على تلك المؤسسات للصيانتها وعقلنة استعمالها و لكي لا يبقى المجلس مرتبط بها.
اعداد:حساين محمد

الاخبار العاجلة