صور..خبراء البئية يلتئمون بالسعيدية حول تنمية الطاقة المستدامة منهم 20 أستاذ عالمي

Mohammed9 مايو 2018آخر تحديث :
صور..خبراء البئية يلتئمون بالسعيدية حول تنمية الطاقة المستدامة منهم 20 أستاذ عالمي


نظمت بنجاح جامعة محمد الأول بوجدة وكلية العلوم والمركز المغربي للتنمية والعلوم المؤتمر الدولي الثاني لعلوم المواد والبيئة في مدينة السعيدية –الجوهرة الزرقاء- بجهة الشرق أيام الخميس، 26 الجمعة 27 و السبت 28 أبريل 2018 تحت شعار: “مواد جديدة لتنمية الطاقة المستدامة”.
وقد صرح الدكتور بلخير حموتي رئيس المؤتمر أن هذه التظاهرة العلمية يدخل في إطار استرتيجية المركز المغربي للتنمية والعلوم في إطار تشجيع السياحة العلمية، وإعطاء فرصة للباحثين الشباب لالتقاء الباحثين المرموقين على الصعيد الدولي وخصوصاً مغاربة العالم في بلاد المهجر. نجاح هذه بالأرقام :
– أكثر من 350 مشارك يمثلون 29 دولة تم اختيارهم من بين أكثر من ألف طلب مشاركة،
– 20 أستاذ عالمي ألقوا محاضرة متميزة في آخر المكتشفات العلمية
– الانفتاح على دول الجنوب كنيجيريا وجنوب إفريقيا بالإضافة إلى اليابان وكندا وفرنسا وألمانيا ولبنان والأردن والسعودية والجزائر وبلجيكا واسبانيا والكويت …
– 24 مدينة مغربية مشاركة
– معهد الأبحاث للطاقة الشمسية والطاقات الجديدة …
– امتداد للنسخة الأولى في سنة 2016 مما يفيد الاستمرارية
ويعتبر هذا المؤتمر منصة متعددة التخصصات للباحثين والصناعيين ، لتعزيز النهج المتعدد القطاعات والتعاون في مجال تطوير أساليب جديدة ومبتكرة في المواد وتطبيقاتها في مجال الطاقة والطاقة المتجددة، علوم البيئة والتنمية المستدامة، والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الكهربائية. ويهدف مؤتمر ICMES’2018 الى جلب العلماء، الأكاديميين، الباحثين والصناعيين البارزين من أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا والشرق الأوسط لتبادل الخبرات وعرض النتائج والأبحاث المتعلقة بعلوم المواد والبيئية.
ثلاث أيام كلها حيوية ونشاط ، من يوم الخميس 26 صباحا حيث رحب رئيسي المؤتمر د.حموتي ود. الداودي بالمشاركين وتقديم الشكر والتقدير لإجابة الدعوة. أعطيت الكلمة للبروفيسور هيوروكي أوشيو من جامعة تسوكوبا اليابان وقدم بحثاً حول مغناطيس الجزيئات المفردة والمجمعات الثنائية النووية ثنائية الثبات، وتتالت المحاضرات والعروض الشفهية وعروض الملصقات وتنوعت الأسئلة والمناقشات.
يوم الجمعة مساء وبعد نهاية الفترة المسائية، كان المشاركون على موعد مع السيد رئيس جامعة محمد الأول البروفيسور محمد بنقدور ليترأس حفلاً بمعية الدكتور فريد بنته نائب رئيس المجلس الإقليمي ببركان ، ألقى فضيلته كلمة ترحيبية لضيوف المؤتمر الدولي والمكانة التي توليها الجامعة بالنهوض مهمة البحث والتكوين النبيلة، ليوقع بعدها على اتفاقية شراكة تعاون علمي بين جامعة محمد الأول وجامعة العقبة بالمملكة الأردنية الهاشمية وقعها البروفيسور صبحي فيصل الشحاتيت رئيس جامعة العقبة كضيف شرف.
كما سلم أدرع جامعة محمد الأول على السيدة والسادة المحاضرين وكذلك أعضاء اللجنة المنظمة وكذلك البروفسور رشيد صلغي خريج جامعة محمد الأول ونائب مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية أكادير على التميز العلمي والأكاديمي حيث شرف الجامعة المغربية والوطن بفوزه بالميدالية الذهبية وأخرى فضية في مؤتمر الدولي للاختراع المقام في كوانكجو بكوريا الجنوبية في نوفمبر الماضي.





الاخبار العاجلة