استقبال الدكتور مولاي منير القادري بودشيش بالبرلمان المصري

Mohammed25 يناير 2018آخر تحديث :
استقبال الدكتور مولاي منير القادري بودشيش بالبرلمان المصري


استقبل مؤخرا نائب رئيس البرلمان المصري و رئيس لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة به و رئيس مجلس الطرق الصوفية بمصر،الدكتور عبد الهادي القصبي بقاعة الشرف في مبنى البرلمان، الدكتور مولاي منير القادري بودشيش مدير مؤسسة الملتقي العالمي للتصوف وعضو المجلس الأوروبي للعلماء المغاربة بروكسيل ونجل شيخ الطريقة القادرية البودشيشية.
وتناول هذا اللقاء عدة نقاط أهمها تطوير الشراكة والتضامن بين الزوايا والطرق الصوفية وسبل الاشتغال في المجال الديني والإحساني مع العمل على تحسين صورة الإسلام بعيدا عن التطرف والغلو وتعزيز ثقافة السلم والسلام.وتقوية العلاقات الراسخة بين البلدين الشقيقين.
وأوضح الدكتور القصبي دور المشيخة العامة للطرق الصوفية في مصر في مكافحة الإرهاب دعويًّا ومواجهة الأفكار التكفيرية والتيار الإرهابي المنحدر من قراءة حرفية للنصوص مقطوعة عن سياقها الزمني والموضوعي، قراءة يظن أصحابها أنها تجيز لهم استعمال العنف.
ومن جانبه أكد الدكتور مولاي منير القادري بودشيش على ضرورة تجديد الخطاب الديني لمناهضة العنف والإرهاب، موضحا خصائص التجربة المغربية التاريخية المؤسسة على ثوابت الهوية الدينية من إمارة المؤمنين و العقيدة الأشعرية التى لا تكفر الناس، إلى المذهب المالكي بمميزاته ، أولها: غناه بأساليب استخراج الأحكام من مصادرها، ثانيها: مرونته في إدماج الممارسات الثقافية المحلية في دائرة الشرع، ثالثها: الأهمية التي يعيرها لجلب المصلحة .
أما الثابت الثالث، بعد العقيدة والمذهب، فهو رعاية البعد الروحي للإسلام، المعروف بالتصوف، القائم على التربية على محاسبة النفس كطريق لبلوغ الكمال الأخلاقي المطلوب في كل تعامل أو تساكن بين الناس، وهو نهج يعبئ الوعي بحرمة الآخر، ويقلل من غلو الانتماء العرقي والقبلي.
وناقشا الطرفان وضع الجالية المغربية وخصوصا إتاحة الفرص للطلبة المغاربة وخاصة خريجي معاهد التعليم العتيق لاستكمال دراستهم بجامعات الأزهر الشريف و إمكانية مساعدتهم بمنح دراسية تعينهم في مسارهم.
كما تطرقا الطرفان لسبل تنظيم زيارات ورحلات روحية للأزهر الشريف و مراقد السادة الأشراف لفائدة الزوار المسلمين القادمين من أوروبا إظهارا للتاريخ المشترك للأمة الإسلامية وربطهم بماضي وحاضر هذه الأمة.
و في ختام هذا اللقاء نوه كل من الدكتور القصبي و الدكتور مولاي منير بدور قيادات البلدين الشقيقين في بناء إنجازات ساهمت في نهضت البلدين التنموية الحديثة في مختلف المجالات، وعززت من مكانتهما إقليمياً ودولياً في مختلف القطاعات»، سائلين الله تعالى أن يوفقنا جميعاً لما فيه تقدم بلدينا وخير وصالح شعبيهما الشقيقين.
وقد إلتقى الدكتور مولاي منير في سياق زيارته لمصر بمجموعة من العلماء و الأزهريين كالشيخ أحمد لقمة وكيل مشيخة الطرق الصوفية بمصر و فضيلة الشيخ أحمد عمر هاشم نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي و عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف.
و في مستهل هذه الرحلة قام الدكتور مولاي منير و الوفد المرافق له بزيارة لسفير صاحب الجلالة بجمهورية مصر العربية السيد أحمد التازي استعرض فيها سعادته أشغال الترميم و التجديد التي أشرف عليها بمقر السفارة المغربية بالقاهرة و ناقش فيه كل من سيادة السفير و الدكتور مولاي منير إمكانية عقد ندوات و لقاءات تعرف بالثقافة المغربية و بالارث الروحي المشترك بين البلدين خصوصا أن جل أولياء الله بمصر هم من اصل مغربي مثال سيدي الدسوقي و سيدي البدوي.
اعداد:حساين محمد

الدكتور مولاي منير القادري بودشيش والدكتور عبدالهادي القصبي نائب رئيس البرلمان ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب

الدكتور مولاي منير القادري بودشيش والدكتور عبدالهادي القصبي نائب رئيس البرلمان ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية بمصر

الدكتور مولاي منير القادري بودشيش مع علماء مصر




الدكتور مولاي منير القادري بودشيش وسفير صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بجمهورية مصر العربية السيد أجمد التازي

الاخبار العاجلة