فيديو صور..وجدة:سعيد لهبيل يستعرض المنجزات ويستشرف الآفاق في المجلس الاداري للوكالة الحضرية

Mohammed20 يونيو 2017آخر تحديث :

https://www.youtube.com/watch?v=whPrXyUG9yo

بلغ عدد الملفات المدروسة في ميدان التدبير الحضري خلال سنة 2016، من طرف الوكالة الحضرية لوجدة ما مجموعه 7920 ملفا، حظي منها 91 في المئة بالموافقة.
جاء الإعلان عن هذه المعطيات خلال انعقاد الدورة السادسة عشرة للوكالة الحضرية لوجدة التي صادقت، أمس الاثنين بوجدة، على محضر الدورة السابقة والعمل التوقعي للعام الجاري.
وتوزعت المشاريع المدروسة على التجزئات العقارية والمجموعات السكنية (138 ملفا) والبناء (7559 ملفا) والتقسيم العقاري (223 ملفا). وقد مكنت هذه المشاريع من تعبئة استثمارات قدرت ب 5600 مليون درهم خلال سنة 2016.
كما اتسمت سنة 2016، بحسب الأرقام التي قدمت خلال هذه الدورة، بالموافقة على 30 مشروعا في إطار اللجنة الجهوية للاستثناء في ميدان التعمير بحجم استثماري يقدر ب 58 مليون درهم، وعلى 41 مشروعا في إطار العمليات العقارية والاستثمارية، و3 ملفات طلب ترتيب تقني في المجال السياحي.
وقد عملت الوكالة، بحسب المعطيات ذاتها، على مصاحبة مشروع القطب التكنولوجي بوجدة ومشروع القطب الفلاحي ببركان، فضلا عن مواكبة المشاريع المنجزة في إطار المحطة السياحية للسعيدية والتجديد الحضري لوجدة والانخراط في بلورة المشاريع ذات الطابع الاجتماعي والمجالي على أرض الواقع.
ويتضمن برنامج عمل الوكالة الحضرية لوجدة برسم سنة 2017، على الخصوص، تجديد واستصدار وثائق التعمير التي توجد قيد الدراسة وتسريع مسطرة الدراسة، فضلا عن إعداد دراسات جديدة.
كما يتضمن مواكبة تشجيع الاستثمار ومواصلة عملية التقييم وإعداد الدراسات الخاصة، والاستمرار في ورش عصرنة الإدارة من خلال القيام بعدد من الإجراءات.
ومن هذه التدابير، مواكبة الجماعات الترابية والمستثمرين وحاملي المشاريع من خلال الحرص على التنفيذ الأمثل لمقتضيات ضابط البناء العام وعبر الدراسات القبلية للمشاريع.
وفي هذا الصدد، سيتم إنجاز 20 تصميما تقويميا، في إطار الشراكة مع باقي المتدخلين، وستكون موزعة على بعض أقاليم الجهة.
وستعمل الوكالة على إعداد دراسات مستقبلية واستشرافية موضوعاتية، تماشيا مع سياسية الإعداد الأمثل للمجال وبغية إعداد المؤسسة للقيام بالأدوار الجديدة في إطار الجهوية المتقدمة، بحسب المعطيات ذاتها.
كما ستعمل على عصرنة طرق التدبير والتسيير الإداري وفق معايير نظام الجودة، لا سيما من خلال تطوير النظام المعلوماتي ووضع وثائق التعمير على الخط، ووضع نظام للمعلومات الجغرافية وإعداد دراسة حول تدبير الأرشيف بالوكالة.
وحضر أشغال هذه الدورة، على الخصوص، مدير التعمير بوزارة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان وسياسة المدينة السيد توفيق بنعلي ووالي جهة الشرق، عامل عمالة وجدة أنجاد السيد محمد مهيدية والنائب الثاني لرئيس مجلس جهة الشرق السيد سعيد بعزيز، وشخصيات أخرى.
و.م.ع

الاخبار العاجلة