صوت وصور..نجاعة وتقدم في تنزيل البرنامج الملكي للتقليص من الفوراق بجهة الشرق

11 نوفمبر 2021آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
عقد امس والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،السيد معاذ الحامعي،لقاء موسعا بوجدة للوقوف على اهم انجازات برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي بجهةوهي الآن في طور الإنجاز بمستويات مختلفة وأغلبها جد متقدمة،حضره السادة عمال الاقاليم والكتاب العامون ونائب رئيس الجهة ورؤساء المصالح اللاممركزة.


واكد الوالي الجامعي انه منذ انطلاق البرنامج المذكور سنة 2017، تم إعداد 5 برامج عمل سنوية لتنمية المجال القروي والمناطق الجبلية بجهة الشرق بشراكة بين الجهة والدولة، بقيمة إجمالية ناهزت 4.12 مليار درهم من أجل إنجاز 894 مشروع في مختلف القطاعات الخمس للبرنامج، آخذا بعين الاعتبار كل مصادر التمويل (صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، ميزانية مجلس جهة الشرق، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب).

واضاف ان المشاريع المبرمجة في إطار برامج العمل السالفة الذكر، تعرف تقدما هاما في الإنجاز، حيث يناهز مستوى الالتزامات 97%، أي ما يعادل 3.6 مليار درهم بالنسبة لكل مصادر التمويل، فيما يناهز مستوى الأداءات 69%.
وسجل الوالي الجامعي نجاعة تنزيل هذا البرنامج على المساوى المالي بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين، رغم الظروف الصعبة التي فرضتها مؤخرا جائحة كوفيد19، توازي تقدما مهما على المستوى المادي للبرنامج، من حيث فك العزلة عن الساكنة المعنية، وتمتيعهم بالخدمات الضرورية في مجال التعليم والصحة وكذا مدهم بالماء الشروب وربطهم بالشبكة الكهربائية.

وشدد والي جهة الشرق على المزيد من تضافر الجهود والتنسيق والسرعة في التنفيذ وإشراك الجميع في بلورة المشاريع وكذا الحرص على جودة الأشغال لتلبية انتظارات ساكنة العالم القروي وتحسين أوضاعهم الاجتماعية تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة نصره الله وأيده.









الاخبار العاجلة