فيديو وصور..ترشيد استعمال الماء يجمع مسؤولي القطاع وفلاحي اقليم تاوريرت

24 أبريل 2018آخر تحديث :

في إطار استراتيجية التواصل التي تنهجها بهدف تدبير أمثل لموارد المياه، نظمت وكالة الحوض المائي لملوية، بشراكة مع عمالة إقليم تاوريرت و المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، يوم الثلاثاء 17 أبريل 2018 بتاوريرت، لقاء تحسيسيا حول ترشيد استعمال الموارد المائية في السقي بإقليم تاوريرت.
يروم هذا اللقاء التواصلي توعية مستعملي المياه و الفلاحين بضرورة اقتصاد المياه و عقلنة استعمالها و المحافظة عليها، و كذا التحسيس بإشكالية الاستغلال المفرط لهذه المادة الحيوية.
و خلال كلمته الافتتاحية، ذكر السيد عامل إقليم تاوريرت بأهمية المحافظة على الموارد المائية و كذا تكريس ثقافة الحوار في التعامل مع مستعملي المياه.
إثر ذلك، تم فتح المجال للمتدخلين لإلقاء عروض، حيث قدم مدير وكالة الحوض المائي لملوية،السيد أبو بكر الهوادي، نبذة عن موارد المياه بحوض ملوية و مهام الوكالة بالإضافة لتقديم عرض حول مقتضيات القانون 15-36 حول الماء. كما تم إلقاء عرض حول عقلنة و تدبير الموارد المائية بالدائرة السقوية لواد زا بالإضافة لنظام إعانات الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية.
كما كشف أيضا المدير الجهوي للفلاحة بجهة الشرق،السيد المحجوب لحرش،في مداخلة بالمناسبة،الاجراءات العملية التي تقوم بلها وزارة الفلاحة للحفاظ على الموارد المائية عبر اعانات وتحفيزات ومولكبة الفلاحين في محتلف مراحل عملهم.
ثم تم فسح المجال للحضور، لتقديم مداخلات و تساؤلات صبت في مجملها حول أهمية الري بالتنقيط، تفعيل إعانة الدولة للفلاحين، إشكالية الترامي على الملك العمومي المائي، مشكل التلوث الناتج عن قذف المياه العادمة…
و قد شهد هذا اللقاء، الذي عرف نجاحا و إقبالا كبيرين، حضور ما يفوق 200 مشارك (سلطات قضائية و أمنية، سلطات محلية، منتخبين، إدارات، مؤسسات عمومية، غرف مهنية، جمعيات مستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية، منابر إعلامية بالإضافة لفاعلين اقتصاديين)، و شكل اللقاء فرصة لتحسيس الجميع حول ضرورة الحفاظ على هذه المادة الحيوية و الاقتصاد في استعمالها.
كما خصصت وكالة الحوض المائي لملوية، بالموازاة مع أشغال هذا اللقاء، رواقا تضمن لوحات للتعريف بأنشطة الوكالة و مهامها، بالإضافة لخرائط موضوعاتية لحوض ملوية (المنشآت المائية، شبكة القياس، مشاريع الحماية من الفيضانات، مشريع إزالة التلوث المنزلي و الصناعي، حالة جودة المياه، أشغال التنقيب عن المياه الجوفية،…).
و في الختام، نوه السيد عامل إقليم تاوريرت المتدخلين على ما أبدوا من وعي و مسؤولية في النقاش، و هنأ الجميع بنجاح أشغال هذا اليوم التواصلي، مؤكدا على أهمية موارد المياه في تحقيق التنمية بالإقليم، و طلب تشكيل لجنة دائمة يعهد إليها تتبع قضايا الماء و نهج الحوار و التشاور.
اعداد:حساين محمد






















الاخبار العاجلة