بعيوي على رأس رؤساء الجهات سنة 2017

1 يناير 2018آخر تحديث :
بعيوي على رأس رؤساء الجهات سنة 2017


مر المغرب بعد التعديل الدستوري 2011 لنظام الجهوية الموسعة التي منحت لرؤساء الجهات صلاحيات اوسع في مقدمتها تدبير الميزانيات، من دون تدخل لأطراف أخرى.
ويحث قانون الجهوية على نقل كل الاختصاصات التنفيذية لمجلس الجهة، لرئيس الجهة المؤهل لتنزيل ما تم تسطيره من قرارات اقتصادية خاصة بجهته ، زيادة على اتخاذ القرارات الخاصة بفرض الرسوم والأتاوى على الساكنة وتوليه تدبير الميزانية المحلية المرصودة بنفسه، كما ينص على ذلك الفصل 136 من الدستور المغربي، دون إغفال التنصيص على حق الدولة في المراقبة البعدية، في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة.
المجلس الجهوي أنيط به أيضا دور استشاري واقتراحي بخصوص المخططات والمشاريع الكبرى المزمع القيام بها من طرف الحكومة على أرض الجهة، كما سيقوم بإعداد وإنجاز خطط العمل الخاصة بمجالات الاستثمارات والتشغيل وقطاعات الماء والطاقة والبيئة والتربية والتكوين والثقافة والصحة.
بعيدا عن الانتماء الحزبي توج عن جهة الرباط سلا: عبد الصمد السكال / جهة درعة تافيلالت: الحبيب الشوباني /جهة دار البيضاء سطات: مصطفى الباكوري /جهة الشرق: عبد النبي بعيوي /جهة العيون الساقية الحمراء: حمدي ولد الرشيد / جهة طنجة تطوان الحسيمة: إلياس العماري /جهة مراكش آسفي: احمد اخشيشن /جهة بني ملال خنيفرة،: ابراهيم مجاهد / جهة كلميم وادنون: عبد الرحيم بوعيدة / جهة الداخلة واد الذهب: ينجا خطاط / جهة فاس-مكناس: امحند العنصر / جهة سوس ماسة درعة: ابراهيم حافيدي .
اشتغال هؤلاء كان ملموسا بين المتدني والجيد لاعتبارات ذات صلة بالارقام اولا والحضور ثانيا والترحيب السكاني بالانجازات التي وضعت على ارض الواقع ثالثا .
للوصول الى نتائج تقييمية يجب استحضار المشاكل التي تم التغلب عليها ،ولكي نضع فوق كل رؤساء الجهات واحدا يجب ان نولي اهتماما كبيرا للارقام دون اغفال الرؤيا المستقبلية الكفيلة باخراج الجهة كاملة من مشاكلها المتعددة .
اختيار رئيس جهة لسنة 2017 ليس تنقيصا من الاخرين او اساءة متعمدة لهم بقدر ماهو اختيار مفتوح عن الصواب والخطأ ، وعلى اعتبار ان نيتنا في فتح هذا التحدي يرجى منه التشجيع فقط نعلن رئيس جهة الشرق عبد النبي بعيوي رئيسا جهويا لسنة 2017 .
1ـ عبد النبي بعيوي كان دائم التواصل مع رؤساء الجماعات وهو الذي اكد لهم غير مامرة وجوده رهن اشارة العالم لتحقيق متطلباته في إطار الإمكانيات والاختصاصات الموكولة للجهة، وذلك من اجل النهوض بالتنمية المندمجة والمستدامة لهذه الجماعات مشددا في كل لقاءاته على ضرورة تسطير برنامج يخص بالأساس فتح المسالك الطرقية بالعالم القروي، خلال السنة الجارية، من خلال استغلال الآليات والشاحنات التي توجد في ملكية مجلس جهة الشرق، مع التأكيد على أن الجهة ملتزمة بتنفيذ جميع المشاريع التنموية المبرمجة لفائدة الجماعات الترابية بالإقليم في إطار اتفاقية شراكة مع مجلس جهة الشرق، من اجل تمكينها من البنيات التحتية الأساسية المتمثلة في الطرقات والكهرباء والماء الصالح للشرب.
2ـ عبد النبي بعيوي رئيس مجلس جهة الشرق ساهم وضع الحجر الأساس لتدشين وحدة صناعية للنسيج والألبسة الجاهزة بجماعة تدارت التابعة للنفوذ الترابي لإقليم جرسيف بما قدره 2 مليون درهم،وهو المشروع الذي سيوفر حوالي 300 منصب شغل قار .
3 ـ صادق مجلس جهة الشرق على برمجة 5 مليون درهم، من اجل تنشيط الاستثمار وخلق فرص الشغل بجهة الشرق من اجل دعم المستثمرين وفق دفتر تحملات في هذا المجال، لتضاف إلى 55 مليون درهم المبرمجة برسم السنوات المالية الماضية.
4 ـ بلغت القيمة المالية الإجمالية للمشاريع التنموية المبرمجة من طرف مجلس جهة الشرق لفائدة الجماعات الترابية بإقليم فجيجا زيد من 300 مليون درهم، مع الإشارة إلى أن جميع هذه المشاريع أعطيت انطلاقتها
5 ـ اوصى بعيوي النهوض بالصناعة التقليدية من خلال “تنظيم يوم الصانع مع تتويج المشاريع المتميزة” معلنا أنه من الواجب تخصيص مبالغ مالية للصناع المتوجين بذل تكريمهم فقط بشواهد تقديرية أو تذكار.
6 ـ عبر عبد النبي بعيوي عن استعداد مجلس الجهة لدعم المصدرين بالمنطقة الشرقية من أجل تموقع جيد لفلاحي المنطقة داخل الأسواق الإفريقية، في ظل وجود رغبة قوية لدى الفاعلين الكينيين في تكثيف العلاقات والمعاملات مع الفلاحين المغاربة واستعدادهم لاستيراد المنتوجات الفلاحية الوطنية.
7 ـ في إطار الاهتمام البالغ الذي يوليه مجلس جهة الشرق لموضوع التشغيل وسعيه الجاد لابتكار الاليات الكفيلة بالرفع من فرص الشغل بالمناطق الحدودية، قام المجلس بتنظيم زيارة لفائدة مجموعة من أعضاء التعاونيات علما ان الاخير وقع اتفاقيات دعـــــــــم
المشاريع الخاصة بالتعاونيات التي قدمت مشاريع تستجيب لدفتر التحملات مع 130 تعاونية، بغلاف مالي قدر ب 8 مليون درهم، خلال بداية يوليوز 2017، وذلك بمناسبة تخليد اليوم العالمي للتعاونيات، كما تم إطلاق عملية دعم المشاريع الخاصة بالتعاونيات تحت عنوان Coop Oriental وهدف هذه العميلة هو تطوير و تأهيل الاقتصاد الاجتماعي والتضامني اعتمادا على بناء خارطة طريق مرتكزة على الاستدامة في الفعل الاقتصادي الجهوي.
8 ـ بغية خلق إطار متجانس للتدخل والالتزام بالرفع من وتيرة الاستثمار والتشغيل بجهة الشرق، فإن مجلس جهة الشرق اعتمد مجموعة من الإجراءات والتدابير تهم ما يلي: تخصيص مبلغ 195 مليون درهم لخلق وحدة لوجستيكية للتحويل والتثمين والتلفيف الخاصة بالمنتوجات المحلي .
9 ـ عطى بعيوي الانطلاقة لمشاريع، همت تأهيل وتهيئة مركز الكهف بجماعة عين الصفا، إضافة إلى بناء فضاءات ومرافق للنزهة والترفيه، وتوسعة الطريق المؤدية إلى الكهف.ويشمل المشروع السياحي، الذي تبلغ كلفته الإجمالية أزيد من 13 مليون درهم، وعلى مستوى جماعة لبصارة، أشرف رئيس مجلس جهة الشرق على إعطاء انطلاقة برنامج تأهيل جماعات عمالة وجدة أنجاد، وذلك بكلفة إجمالية 21 مليون درهم.
ويشمل هذا البرنامج تزويد الجماعات القروية بالماء الصالح للشرب بتكلفة مالية تقدر بـ300 مليون درهم، وتهم كل من جماعات أهل أنكاد وبني خالد وإسلي وسيدي موسى لمهاية وعين الصفا وبولنوار ولبصارة؛ وذلك في إطار برنامج تنمية وجدة الكبرى 2020
وفي المجال الرياضي والاجتماعي والترفيهي تم بالجماعة القروية لبصارة الاستماع إلى الشروحات المتعلقة بإنجاز المشاريع الرامية إلى تأهيل القطاع الرياضي والثقافي والترفيهي، وبناء مركبات سوسيو رياضية بالجماعات التابعة لعمالة وجدة أنكاد.
10ـ البعيوي وحسب اقرب الاصدقاء اليه يمني النفس ان يترك لتاريخه السياسي اشياءا تذكر على مستوى اشتغاله كرئيس جهة وتحذوه رغبة كبيرة ان ينهي مساره وهو احب الناس الى ساكنة جهة ويعلم علم اليقين ان هذا لن يتحقق الا بتواجده قرب الجميع وفي خدمة الجميع .
اختيار عبد النبي بعيوي احسن رئيس جهة تزامن مع احداث جرادة ..نقطة سوداء ستجعل الاخير يعيد ترتيب اوراقه على مستوى الجهة وهذا يتطلب تظافر الجهود سلطة واسماء منتخبة .
هبة بريس ـ الرباط

الاخبار العاجلة