بالفيديو…الكروج وحوضي يعطيان بجماعة رسلان انطلاقة مشاريع هيكلية

14 ديسمبر 2014آخر تحديث :

charkinfo
مواكبة للاوراش الكبرى والأنشطة التنموية التي يعرفها العالم القروي بإقليم بركان والتي تروم فك العزلة عنه والرقي بمستوى عيش ساكنته من خلال تعزيز وتقوية بنياته التحتية وفق مقاربات ترابية مندمجة ومهيكلة، قام السيدان : عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، وعبد الحق حوضي عامل إقليم بركان صباح يوم السبت 13 دجنبر 2014 بعدة أنشطة في مختلف المجالات.
وهكذا، توجه السيد الوزير رفقة السيد العامل والوفد المرافق لهما إلى دوار أولاد عمرو بالجماعة القروية لرسلان حيث قاما بوضع الحجر الأساس لإعادة بناء مسجد الأزهر الذي سيشيد على مساحة 255 متر مربع وبتكلفة اجمالية تقدر ب 1.350.000,00 درهما. وستحتوي هذه المؤسسة الدينية على : قاعة للصلاة للرجال وقاعة للصلاة للنساء ومقصـورة ومسكن للإمام وأماكن للوضوء.
ويأتي هذا المشروع تكريسا لدور المساجد باعتبارها حلقة أساسية تنتظم في عقد سياسة تجديد الحقل الديني القائمة بالخصوص على تأهيل المساجد المتضررة وبناء المساجد بالأحياء الهامشية والعالم القروي وذلك تفعيلا لمضامين الخطاب الذي ألقاه امير المؤمنبن بشأن تنظيم المجلس العلمي الأعلى في أبريل 2004 .
وتجدر الاشارة الى انه خلال فترة 2011-2014 تم الانتهاء من اشغال اعادة بناء 07 مساجد بالاقليم بتكلفة مالية تقدر ب 27.780.000 درهم .
وبنفس الجماعة تم الاطلاع على أشغال تزويد دواري أولاد عمرو وأولاد يحي بالماء الصالح للشرب وسيكلف إنجاز هذا المشروع مبلغ 1.510.000,00 درهما. ساهمت فيه كل من المديرية العامة للجماعات المحلية ومديرية الماء والتجهيز. وسيستفيد منه 640 نسمة أي ربط حوالي 145 منزلا. وسيروم المشروع بالإضافة إلى تعزيز البنيات التحتية تحسين ظروف عيش الساكنة المحلية.

بعد ذلك تم التوجه نحو رسلان المركز حيث اطلع على تقدم أشغال التطهير السائل. ولقد رصد لهذا المشروع غلاف مالي قدر ب 4.400.000,00 درهم.

كما تم وضع الحجر الأساس لإحداث مدرسة جماعاتية برسلان المركز وهي الاولى من نوعها بالإقليم حيث تتوفر على داخلية والتي من شأنها أن تساهم في تقوية البنيات التحتية بالجماعة وتقريبها من الساكنة وتخفيف العبء عن الأسر ذات الدخل الهش وتأهيل رأسمال بشري إضافي بالإقليم. هذا، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه المؤسسة التعليمية 9050 متر مربع وستكلف مبلغ مبلغ مالي قدره 7.830.984,00 درهم. وتتكون المدرسة من 6 حجرات للتعليم العام وحجرة متعددة الوسائط وجناح إداري ومكتبة وقاعة للأساتذة وبهو وسكن للمدير و04 سكنيات للأساتذة وملعب رياضي وساحة وسياج ومرقد (80 سرير) ومطبخ وقاعة للأكل ونادي وقاعة للمطالعة.

بلاغ لديوان عمالة بركان

الاخبار العاجلة