وجدة..انطلاقة قوية للتكوين المهني بافتتاح مؤسسة الصحة والعمل الاجتماعي

9 سبتمبر 2024آخر تحديث :
وجدة..انطلاقة قوية للتكوين المهني بافتتاح مؤسسة الصحة والعمل الاجتماعي

حساين محمد
تم اليوم الأربعاء، بالمعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بوجدة، إعطاء الانطلاقة الرسمية للدخول التكويني 2024-2025 على مستوى المؤسسات التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق.

وجرى حفل إعطاء الانطلاقة للسنة التكوينية الجديدة، بحضور السيد باشا المدينة والسيد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لفضيل الحمداوي، وممثلي السلطات المحلية، وشركاء اقتصاديين، وكذا فاعلين جهويين.
واستقبلت مؤسسات التكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة الشرق، اليوم 4 شتنبر، أيضا متدربي السنة الثانية برسم الدخول التكويني 2024-2025، في حين من المرتقب انطلاق التكوين بالنسبة لمتدربي السنة الأولى في 6 شتنبر الجاري.

وأكد السيد الحمداوي، أن جهة الشرق تتوفر على ما مجموعه 47 مؤسسة للتكوين المهني التي تستقبل أكثر من 37 ألف متدرب موزعة على أربعة تخصصات هي تقني متخصص، وتقني، ومستوى التأهيل، ومستوى التخصص.
ومن بين المؤسسات المتوفرة بجهة الشرق، أشار إلى مدينة المهن والكفاءات بالناظور التي تقدم عرضا تكوينيا متنوعا يهم حوالي 10 أقطاب مهنية، بالإضافة إلى ثماني مؤسسات أخرى تقدم التكوين في مجالات الصحة، والرقمنة، والذكاء الاصطناعي، والسياحة، والفندقة والمطعمة، والنقل واللوجستيك، والصناعة الغذائية.
وبخصوص معهد التكوين في مهن الصحة والعمل الاجتماعي الذي احتضن حفل الانطلاقة، أكد المدير الجهوي لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أنه يشكل قيمة مضافة للجهة، مشيرا إلى أن هذا المعهد يقدم تكوينا يشمل ثلاثة مستويات (التقني المتخصص، والتقني، والتأهيل).

وباعتباره الفاعل الأساسي في قطاع التكوين المهني، ونظرا للدور الذي يضطلع به في مواكبة الأوراش المهيكلة للاقتصاد الوطني، التزم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل منذ 2018 بتطوير عرض تكويني يلائم حاجيات قطاع الصحة الذي يشهد تطورا كبيرا استجابة للإرادة الملكية الرامية إلى إرساء الولوج إلى الخدمات الصحية الجيدة والحماية الصحية كحق أساسي للمواطن المغاربي.

وستؤمن المعاهد الثلاثة المتخصصة في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بكل من مكناس وبني ملال ووجدة، التي تم إحداثها في إطار نموذج للشراكة بين القطاعين العام والخاص بمساهمة وزارة الصحة والمهنيين، طاقة استيعابية إجمالية تبلغ على التوالي 768، و624، و768 مقعدا بيداغوجيا، أي بطاقة إجمالية تصل إلى 2160 مقعد بيداغوجي.
وبالنسبة لهذه السنة، فإن هذه المؤسسات التكوينية الجديدة، توفر 1704 مقعد بيداغوجي في السنتين الأولى والثانية للتكوين
وحسب بلاغ لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، فإن المعاهد الثلاثة توفر عرضا تكوينيا متنوعا في 15 شعبة متوجة بدبلوم في مستويات التكوين الثلاثة (التقني المتخصص والتقني والتأهيل)، من خلال 10 شعب بمكناس، و10 أخرى ببني ملال، و11 شعبة بوجدة.

وتقدم هذه المؤسسات التكوينية الجديدة تكوينات متخصصة في 07 شعب وهي مساعد الرعاية الصحية تخصص غرفة العمليات، والأشعة التشخيصية، والتحاليل الطبية، ومساعد التمريض تخصص إعادة التأهيل الطبي، بالإضافة إلى شعبة التعقيم ونقل المرضى.
كما يتوفر المعهد المتخصص بوجدة على تكوينات أخرى متمثلة في تقني مساعد صيدلي، وسكرتير طبي، وتركيب وصيانة الأجهزة البيولوجية الطبية، ومساعد طبي تخصص التنظير الداخلي والاستكشاف الوظيفي.

وبخصوص البنيات التحتية، يتوفر المعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بوجدة، على مجموعة واسعة من الفضاءات التي تعزز التعلم الديناميكي، بما في ذلك قاعات متخصصة وقاعات مخصصة للكفاءات الذاتية وتقوية الكفاءات اللغوية والمقاولاتية والسلوكية والرقمية، بالإضافة إلى مراكز للمحاكاة تتوفر على التجهيزات الأساسية لتمكين المتدربين من خوض تجربة مهنية تحاكي ظروف العمل في القطاع الصحي.
ويتوفر المعهد أيضا على مراكز للتوجيه المهني لتمكين المترشحين والمتدربين والخريجين من مواكبة وثيقة، فيما يتعلق بالإعلام والتوجيه ودعم إنشاء المشاريع المهنية وأنشطة المساعدة على الإدماج المهني.
ومن أجل توفير الظروف الملائمة لإيواء المتدربين الشباب، يتوفر المعهد المتخصص في مهن الصحة والعمل الاجتماعي بوجدة على داخلية بطاقة استيعابية تصل إلى 120 متدربا، 50 قي المائة منها مخصصة للإناث.







الاخبار العاجلة