رغم ضربات الفاشلين..صديقي وزير الفلاحة استهل اول نشاطه بعد العطلة من بركان بدعم صغار التعاونيات الفلاحية

23 أغسطس 2024آخر تحديث :
رغم ضربات الفاشلين..صديقي وزير الفلاحة استهل اول نشاطه بعد العطلة من بركان بدعم صغار التعاونيات الفلاحية

حساين محمد
رغم ضربات فاشلة لمن اعتادوا البلبلة على كل اضافة تقدم بإقليم بركان وتوفر حاجياتها،يستمر مفخرة الإقليم الوزير محمد صديقي سهره اليومي على كل كبيرة وصغيرة بالعالم القروي ومما يحتاجه الفلاحين من دعم مادي ومعنوي.

اليوم وبعد المعرض الجهوي بالسعيدية الذي كانت له ايجابيات ونتائج دفعت بمنتوجات التعاونيات الفلاحية،استهل وزير الفلاحة صديقي عودته من العطلة السنوية،بجماعة أغبال بإقليم بركان، مراسيم افتتاح النسخة الخامسة من المهرجان الجهوي للتين “كرموس أغبال”.
ونظم المهرجان من طرف المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية بشراكة مع المجلس الجماعي لأغبال وجمعية غرماون لمنتجي تين أغبال من 22 إلى 25 غشت 2024 تحت شعار “التين رافعة لتنمية نظم الإنتاج المرنة والمستدامة”.

وتهدف هذه التظاهرة إلى إبراز مؤهلات سلسلة التين في جهة الشرق وتعزيز تبادل التجارب بين المهنيين، واستكشاف إمكانيات تنمية هذه السلسلة، لا سيما من خلال التنظيم المهني وتأطير المنتجين.
يندرج تنظيم هذا الحدث السوسيو-اقتصادي في إطار تنزيل المخطط الفلاحي الجهوي، بهدف التعريف بمؤهلات جماعة أغبال وإبراز خصوصياتها على المستويين الثقافي والطبيعي.

على الصعيد الوطني، تقدر المساحة المخصصة لزراعة التين بحوالي 70 ألف هكتار، ويقدر الإنتاج بحوالي 120 ألف طن.
وبجهة الشرق، تمتد زراعة التين على مساحة تفوق 1380 هكتار وبإنتاج يقدر ب3000 طن، ضمنها 640 هكتار بإقليم بركان وإنتاج يقدر بحوالي 1200 طن.

الاخبار العاجلة