عامل تاوريرت التويجر يترجم التوجيهات الملكية في انجازات اقتصادية واجتماعية وفك العزلة

23 أغسطس 2024آخر تحديث :
عامل تاوريرت التويجر يترجم التوجيهات الملكية في انجازات اقتصادية واجتماعية وفك العزلة

حساين محمد
بمناسبة الذكرى الواحدة والسبعون لثورة الملك والشعب، الخالدة في ذاكرة المغاربة كحدث تاريخي عظيم، قام السيد العربي التويجر عامل إقليم تاوريرت بهذه المناسبة السعيدة مرفوقا بالمنتخبين، ورؤساء المصالح الأمنية والمصالح اللاممركزة والسلطات المحلية والأعيان، يوم الثلاثاء 20 غشت 2024 بعد تأدية مراسيم تحية العلم على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية المهيكلة بعدد من الجماعات الترابية التابعة للإقليم والتي من شأنها تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية وتقريب الخدمات من المرتفقين.


1-مركز الاستقبال النخلة:
حيث تم في هذا الاطار تدشين مركز الاستقبال “النخلة” بجماعة سيدي ملوك، الذي أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والذي من شأنه النهوض بالعنصر البشري وتثمينه، ويحتوي هذا المشروع الذي رصد له مبلغ مالي يقدر بحوالي 1.34 مليون درهم، على قاعة متعددة التخصصات وقاعة للخياطة وقاعة للفنون والطبخ، حيث أن مساحته الإجمالية تبلغ 1394 متر مربع منها 200متر مربع مغطاة.
2-مشروع بناء مسلكين طرقيين:


تم بجماعة مشروع حمادي التابعة لدائرة العيون سيدي ملوك، إعطاء انطلاقة بناء طريقين يتعلق الأول بالطريق الرابط بين الطريق الإقليمية رقم 6005 في اتجاه الخناق ” أولاد صالح عبر أولاد عبد المومن أولاد بن صالح وأولاد محمد بن عيسى بجماعة مشروع حمادي”، والثاني يتعلق بالطريق الرابط بين الطريق الإقليمية 6005 والطريق الجهوية رقم 607 بجماعة عين لحجر، إذ من شأن ذلك فك العزلة على المواطنين وتقليص ولوجهم إلى الخدمات الأساسية وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة. وقد بلغت التكلفة الإجمالية لهذان المشروعان 7.5 مليون درهم.


3- قباضة مدينة العيون سيدي ملوك:
في مدينة العيون سيدي ملوك تم تدشين قباضة المدينة، التي ستمكن من تقريب الخدمات للمرتفقين وتيسير الولوج إليها، وقد كلف هذا المشروع حوالي 5.5 مليون درهم والذي ستستفيد من خدماته المتعلقة بتدبير الميزانيات خمس جماعات ترابية وهي العيون سيدي ملوك، عين الحجر، مشرع حمادي، مستكمر، وتنشرفي.

4- مركز سوسيو رياضي :
تم تدشين بالجماعة الترابية عين الحجر مركز سوسي-رياضي للقرب لتمكين الشباب من فضاءات مشجعة لتنمية مواهبهم وتحقيق تنمية مندمجة ومستدامة. حيث أن هذا المشروع يتكون من ملعب وقاعة متعددة التخصصات وإدارة ومقصف، وقد كلف هذا الأخير حوالي 4.5 مليون درهم.


5- بناء مركز ثقافي وترميم دار الباشا:
أعطيت انطلاقة أشغال بناء مركز ثقافي وترميم دار الباشا بمدينة العيون سيدي ملوك، وذلك من أجل تشجيع الإنتاجات الإبداعية للشباب وتوفير بيئة ثقافية قادرة على حماية مختلف الإنتاجات الفنية من جهة، ومن جهة أخرى تعزيز الرأسمال اللامادي للجهة عن طريق حفظ الذاكرة التاريخية للإقليم، وقد تجاوزت تكلفة هذا المشروع، 17.000.000 مليون درهم.

6-تهيئة ساحة مولاي علي الشريف وتدشين مدرجات ملعب لكرة القدم:
في مدينة تاوريرت قام الوفد الرسمي بإعطاء انطلاقة تهيئة ساحة مولاي علي الشريف بحي المحاريك، والذي يتكون من ملعب متعدد الرياضات وفضاء الألعاب للأطفال وفضاء رياضة للشباب، وتبلغ تكلفة إنجاز هذا المشروع، 6.4 مليون درهم، كما تم تدشين مدرجات بملعب حي السلام لكرة القدم بمدينة تاوريرت، بسعة 500 متفرج ومنصة شرفية وغرفة للصحافة وإدارة ومستودعات للملابس ومرافق صحية ومرفق طبي وشباكين للتذاكر، الشيء الذي سيساهم في النهوض بكرة القدم على مستوى المدينة وتعزيز تنافسيتها على المستوى الوطني، وقد بلغت كلفة هذا المشروع 4.8 مليون درهم.

























الاخبار العاجلة