ورشة عمل حول التحول الرقمي تحت عنوان ” تعاون عالمي، ابتكار محلي لتحقيق التحول الرقمي”

5 يوليو 2024آخر تحديث :
ورشة عمل حول التحول الرقمي تحت عنوان ” تعاون عالمي، ابتكار محلي لتحقيق التحول الرقمي”

في إطار مجهوداتها المتواصلة للعمل على تشجيع الاستثمار عبر تقديم الدعم لحاملي المشاريع وكذا دعم التحول الرقمي لدى المقاولات الصغيرة والمتوسطة، نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق، ورشة “جيل ألفية” بشراكة مع منصة ألفية والبرنامج الأوروبي ” EU JEEL CONNECT ” تحت عنوان ” تعاون عالمي، ابتكار محلي لتحقيق التحول الرقمي”؛ وذلك يوم الأربعاء 03 يوليوز 2024 بمقر الغرفة بوجدة.

هذه الورشة، والتي قام بتنشيطها السيد ضياء الدين ماروش مؤسس شركة “مونكراف”. تعتبر أول ورشة عمل مبتكرة لتحفيز التحول الرقمي لحاملي المشاريع والشركات الناشئة فـي الجهة الـشـرقـيـة.
وقد تضمن هذا اللقاء البرنامج التالي:
– مقدمة عن الفرص في الاتحاد الأوروبي ومنصة ألفية؛
– مناقشة حول التمويل في الاتحاد الأوروبي، الشراكات والوصول إلى الأسواق؛

– جلسة تواصل تفاعلية؛
– عرض منصة ألفية ونظام الدعم الشامل الخاص بها؛
– مناقشة مفتوحة حول التحول الرقمي والحلول المبتكرة؛
وبعد الترحيب بالحضور، استهل السيد ضياء الدين ماروش اللقاء بتقديم كلمة شكر لغرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق على مجهوداتها في دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة وحاملي المشاريع الشباب وكذا لمجهوداتها في احتضان وإنجاح هذا اللقاء. ثم قدم بعد ذلك نبذة عن بعض البرامج الأوروبية لفائدة الشباب كبرنامج “كواليس” وبرنامج “إيراسموس- ERASMUS” وغيرها.

كما عرف اللقاء شهادات بعض المقاولين الناجحين الذين استفادوا من دعم هذه البرامج نذكر من بينهم السيد أحمد زايد والذي حصل على الجائزة الأولى في النسخة الأولى من برنامج “كواليس” لدعم الصناعة الثقافية والفنية والاقتصاد البرتقالي.
كما قدم السيد أمين المسؤول على برنامج “كواليس” الحاضنة المغربية للصناعات الثقافية والإبداعية نبذة حول البرنامج وأهدافه، والذي انطلق في أربع جهات في المغرب:
– جهة فاس-مكناس،
– جهة الشرق،
– جهة سوس ماسة،
– وجهة طنجة-تطوان- الحسيمة؛

لفائدة حاملي المشاريع في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية.
وفي موضوع التحول الرقمي استهل مؤسس شركة “مونكراف” الحديث عن برنامج المغرب الرقمي 2030 ثم تطرق بعد ذلك إلى برنامج “ألفية” للتحول الرقمي بجهة الشرق والذي انطلق بشراكة مع الغرفة في إطار التأسيس لحاضنة ومسرعة أعمال للرقمنة بالجهة.
كما تعرض إلى البرنامج الأوروبي ” EU JEEL CONNECT ” والذي يدعم المقاولات الناشئة في المجال الرقمي، والذي سيساعد المنخرطين في هذا البرنامج، والذين سيتم انتقاؤهم عبر معايير محددة سلفا، إلى الاستفادة من ورشات تكوينية في مرحلة أولى تليها مرحلة الحضانة ثم مرحلة الاستثمار المنتج والخلاق لفرص عمل في عدة اختصاصات. وستنطلق هذه العملية ابتداء من شهر شتنبر 2024.
وبما أن التجارة الالكترونية هي جزء من التحول الرقمي، قدمت شهادات لبعض المنخرطين في أكاديمية الشرق للتجارة الالكترونية في إطار برنامج “sigma club” حول مدى استفادتهم في خلق مشروعهم الرقمي ومن ثم الحصول على مدخول مادي من هذا النشاط الخدماتي.
هذا وقد عرف اللقاء نقاشا مثمرا وعدة مداخلات للمشاركين انصبت حول البرنامج الأوروبي “EU JEEL CONNECT” وبرنامج ألفية وكذا التجارة الالكترونية والتطبيقات الرقمية، كما نوه العديد من المتدخلين عن الدور الذي ما فتئت الغرفة تلعبه في دعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذا حاملي المشاريع حيث قدموا شهادات عن تجاربهم الخاصة في طرقهم لأبواب الغرفة من سنين عدة حيث قام أطر الغرفة بتقديم لهم الدعم والتوجيه اللازمين ومنذ ذلك الوقت تربطهم علاقة متميزة مع الغرفة .

الاخبار العاجلة