بوعرفة فجيج تحصد ثمار المبادرة وتضاعف الجهود لتحسين العيش

19 مايو 2024آخر تحديث :
بوعرفة فجيج تحصد ثمار المبادرة وتضاعف الجهود لتحسين العيش

حساين محمد
في إطار تخليد الذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم فجيج يومه السبت 18 ماي 2024 لقاءا إقليميا إحتفاءا بهذه المناسبة.

إستهل اللقاء بالكلمة الترحيبية للسيد محمد ضرهم عامل إقليم فجيج، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، التي أكد من خلالها أن هذا اللقاء تم تنظيمه تخليدا للذكرى التاسعة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي أعلن عن انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطابه السامي بتاريخ 18 ماي 2005.

مبرزا أنه اختير لمناسبة تخليد ذكراها هذه السنة شعار “ألف يوم الأولى: أساس مستقبل أطفالنا” وذلك نظرا للأهمية والعناية القصوى التي تحظى بها هذه الفترة من حياة الطفل، حيث تعتبر تنمية الطفولة المبكرة بداية من مرحلة الحمل وحتى سن الثانية وسيلة فعالة ورافعة أساسية لمعالجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والمجالية، ذلك أن الاستثمار في الرأسمال البشري للطفل عبر الرعاية الصحية الكافية والتغذية الجيدة، يمكنه من تملك الوسائل والآليات الضرورية لمواجهة تحديات الغد ويمنحه فرصة للنجاح في كل مراحل الحياة، الشيء الذي يمكنه من تحقيق النجاح الاجتماعي والمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع وتطويره.

وقد عرف برنامج تخليد الذكرى 19 تقديم عرض حول إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلة الثالثة 2019-2023. حيث تم تمويل 530 مشروعا بكلفة مالية اجمالية ناهزت 359 مليون درهم بلغت فيها مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 286.3 مليون درهم أي بنسبة 80%. وقد تم خلال هذا العرض تسليط الضوء على الحصيلة المنجزة بالبرنامج الرابع الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة الذي عرف تمويل 205 مشروعا 22 منها بالمحور الأول الخاص بصحة الام والطفل.

ليتم بعدها تقديم عرض من طرف المندوب الإقليمي لوزارة الصحة والحماية حول أهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل ودور الحملات التحسيسية في تعزيز السلوكيات الإيجابية فيما يتعلق بصحة الأم والطفل. وقد تم خلال هذا اللقاء إعطاء إنطلاقة حملة تواصلية وطنية حول الـ 1000 يوم الأولى من حياة الطفل، بشراكة مع وزارة الصحة خلال الفترة الممتدة من 22 ماي إلى 22 يونيو 2024، ويتمثل الهدف من ذلك في تعزيز وزيادة الوعي بالأهمية القصوى لهذه الأيام الألف الأولى، وبالتالي تعبئة جميع المتدخلين والجهات المعنية على المستويين الوطني والإقليمي.

كما عرف اللقاء عرض فيلم مؤسساتي حول إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقطاع الصحي خلال المرحلة الثالثة 2019-2023 .
ليتم بعدها تلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة اختتام أشغال اللقاء التواصلي المنظم تخليدا للذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية”.

كما أشرف السيد عامل إقليم فجيج، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بمناسبة تخليد الذكرى 19 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تسليم ثلاث سيارات للإسعاف وأربع حافلات للنقل المدرسي تم اقتناؤهم في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.



الاخبار العاجلة