سكوب جديد بجهة الشرق..3 ديال مشاريع كبيرة غادي تخدم 1611 شاب

Mohammed26 مايو 2023آخر تحديث :
سكوب جديد بجهة الشرق..3 ديال مشاريع كبيرة غادي تخدم 1611 شاب

حساين محمد
اجتمعت يوم الأربعاء 24 ماي 2023 بالرباط اللجنة الوطنية الأولى للاستثمار التي تم تشكيلهابموجب ميثاق الاستثمار الجديد، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، وصادقت على 17 مشروع اتفاقية و 4 تعديلات على اتفاقيات الاستثمار بقيمة اجمالية تبلغ 76,7 مليار درهم ستساهم في إنشاء 5728 منصب شغل مباشر و 14707 منصب شغل غير مباشر.
من بين هاته المشاريع الاستثمارية، 3 منها سيتم تنفيذها بجهة الشرق بقيمة استثمارية اجمالية تبلغ 1,94 مليار درهم والتي ستسمح بإحداث 1611 منصب شغل مباشر و 9325 منصب شغل غير مباشر. تهم هاته المشاريع الثلاث قطاع الصناعة: صناعة النسيج المنزلي وتصنيع شفرات الطاقة الريحية تثمين المخلفات المعدنية لإنتاج مواد البناء.
تجذر الإشارة إلى أن مشاريع الاستثمار تستفيد في إطار ميثاق الاستثمار الجديدمن آلية رئيسية يمكن أن تصل إلى 30 بالمائة من قيمة الاستثمار، مقسمة إلى ثلاثة مكونات : تحفيزات مشتركة و تحفيزات قطاعية و تحفيزات جهوية تصل إلى 10 بالمائة باقليمي الناظور وبركان و 15 بالمائة في جميع الأقاليم الأخرى لجهة الشرق.
كما يأتي توطين هاته المشاريع الثلاثة للاستثمار في الجهة كنتيجة للدينامية العامة التي يشهدها اقتصاد جهة الشرق الذي استفاد من البنية التحتية والمشاريع المهيكلة التي تم تنفيذها في إطار المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق وتطوير المركب المينائي ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيشكل بوابة جديدة لانفتاح الجهة وشمال المملكة على العالم.

الاخبار العاجلة