تاوريرت تسجل نجاعة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

Mohammed19 مايو 2023آخر تحديث :
تاوريرت تسجل نجاعة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

و.م.غ
نظم، اليوم الخميس، بمقر عمالة إقليم تاوريرت، لقاء تواصلي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت شعار “حصيلة إنجازات ومكتسبات المرحلة الثالثة”.
وأكد عامل إقليم تاوريرت، العربي التويجر، في كلمة بالمناسبة، أن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اعتمدت في فلسفتها ورؤيتها الإستراتيجية على التوجيهات الملكية السامية الواردة في رسالة جلالته الموجهة إلى المشاركين في الدورة الأولى للمناظرة الوطنية للتنمية البشرية بالصخيرات يومي 18 و 19 شتنبر 2019 تحت شعار “تنمية الطفولة المبكرة، التزام من أجل المستقبل” الرامية إلى النهوض بالرأسمال البشري، ودعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات الخلاقة لفرص الشغل والمدرة للدخل.

.
وأشار السيد التويجر، إلى أن هذه المرحلة اعتمدت من أجل ذلك هندسة تروم النهوض بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة، عبر التصدي المباشر، وبطريقة استباقية، للمعيقات الأساسية التي تواجه التنمية البشرية للفرد، طيلة مراحل نموه، وكذا دعم الفئات في وضعية صعبة، وإطلاق جيل جديد من المبادرات المحدثة لفرص الشغل، وتطوير الأنشطة المدرة للدخل.
وأشاد عامل الإقليم بالمجهودات التي قامت بها اللجان المحلية بمختلف مكوناتها لتحسين مستويات مؤشرات التنمية البشرية باقتراح المشاريع الكفيلة بالاستجابة للحاجيات المعبر عنها من خلال التشخيص الترابي الذي أشرفت على إنجازه اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية التي عملت إلى غاية سنة 2023 على إنجاز وبرمجة 319 مشروعا وعملية، شملت مختلف البرامج الأربعة للمبادرة.
وأبرز أن هذه المشاريع تطلب تمويلها غلافا ماليا إجماليا بلغ 117,72 مليون درهم، ساهمت فيه المبادرة الوطنية بمبلغ 115,07 مليون درهم، أي بنسبة 97 في المائة، حيث وصل عدد المستفيدين بشكل مباشر من هذه المشاريع بإقليم تاوريرت، خلال هذه المرحلة (2019 – 2023)، إلى 229 ألف و321 شخصا.
وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتعزيز البنية التحتية بالوسط القروي على مستوى 19 دوارا من خلال دعم ولوج الساكنة المحلية للاستفادة من الماء الصالح للشرب والطاقة الكهربائية والطرق المعبدة.
وحسب المعطيات المقدمة خلال هذا اللقاء، فمنذ انطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة سنة 2019 بإقليم تاوريرت، تمت برمجة وإنجاز 12 مشروعا في إطار البرنامج الأول بكلفة إجمالية تقدر بـ 17,32 مليون درهم، و131 مشروعا أو عملية في إطار البرنامج الثاني بمبلغ إجمالي يقدر بـ 28,57 مليون درهم، و44 مشروعا ضمن البرنامج الثالث بكلفة إجمالية تقدر بـ 27,87 مليون درهم، و132 مشروعا أو عملية في إطار البرنامج الرابع بمبلغ إجمالي يقدر بـ 43,96 مليون درهم.
وتميز هذا اللقاء التواصلي، بتقديم عرض من طرف قسم العمل الاجتماعي بعمالة تاوريرت، حول منهجية عمل المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والحصيلة المنجزة خلال سنوات انطلاقها بالإقليم، بالإضافة إلى إبراز الدور الذي تضطلع به منصة الشباب في الإصغاء والتأطير ومواكبة حاملي المشاريع، وكذا عرض شريط مصور حول مختلف المشاريع التي تم إنجازها في إطار البرامج الأربعة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
كما تم تقديم شهادات حية لمجموعة من المستفيدين من هذه المشاريع، والذين أجمعوا على أهمية مساهمة المبادرة في تحسين وضعيتهم، ووقعها الإيجابي على حياتهم اليومية.

الاخبار العاجلة