المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية تسمو بالمستمعين في معارج الروح في ليلة مديح وسماع بطنجة

Mohammed15 أبريل 2023آخر تحديث :
المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية تسمو بالمستمعين في معارج الروح في ليلة مديح وسماع بطنجة

و.م.ع
طنجة – أحيت المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية، مساء الخميس بالمركب الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة، ليلة مديح وسماع ارتقت بالمستمعين في معارج الروح ومدارج التصوف.
وأتحفت المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية، برئاسة الشريف مولاي معاذ القادري بودشيش، جمهور مدينة طنجة بمختارات من الابتهالات والموشحات الدينية والأمداح في خير البرية رسول الله (صلعم)، مستلهمة من الرصيد الزاخر والكلام العطر للطريقة البودشيشية.


وقال معاذ القادري بودشيش، في تصريح لوكالة المغرب العربي وقناتها الإخبارية M24، أنه “من خلال محبة الله نتذوق عذب الكلام، والصحبة تجعل المستمع يتذوق الكلام ويعي معانيه بسمعه لينفذ إلى قلبه”، مشيدا “بجمهور طنجة الراقي والمحب للسماع ولمدح رسول الله، والذي حج بكثافة، ما يعكس صدى المجموعة التي يرعاها شيخ الطريقة البودشيشية”.
وتنظم فعالية “معراج الروح” على مدى ثلاثة أيام، من 13 إلى 15 أبريل، بمبادرة من جماعة طنجة و بشراكة مع مركز عوارف للفكر والمعرفة إحياء لليالي الرمضانية بمدينة البوغاز.
وأكد رئيس جماعة طنجة، منير ليموري، أنها “المرة الأولى التي تحيي فيها المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية ليلة روحية أو حفلا دينيا بطنجة”، مبرزا الإقبال الكثيف لساكنة المدينة على هذا الحفل خاصة، وشغفها الكبير بهذا النمط الموسيقي التراثي بشكل عام.
وقال “هذا الحفل الديني مجرد بداية، نحن مقبلون على إحياء سهرات عديدة من هذا النوع”.
وشارك في إحياء فعاليات هذه الليلة الروحية كل من المنشد علي المديدي والمادح علي فخار والمقرئ عبد السلام السباعي.
وأبرز مدير الفعالية، رشيد عياد، أن الدورة الأولى من “معراج الروح”، المنظمة من قبل جماعة طنجة، استضافت المجموعة الرسمية للطريقة البودشيشية وثلة من المادحين لسماع طيب الكلام الذي ينبعث من صفاء النفوس ومن القلوب الذاكرة وتعكس ذوقا ساميا، مضيفا أن “المديح يسمو بالروح في شهر المغرفة والثواب”.
وأشار متحدث باسم مركز عوارف إلى أن الإقبال على هذا الحفل الديني والفني الذي تزامن مع العشر الأواخر من رمضان ، يدل على أن قلوب المغاربة متعطشة لفن المديح والسماع، مبرزا أنه “معراج روحاني لتذوق الكلام الطيب وخير ما قيل في مدح خير الخلق”.
وستتواصل فعاليات “معراج الروح” بعقد ندوة حول “منظومة قيم الأخلاقية في الفكر الصوفي”، ثم لقاء “مجلس أهل طنجة” والذي سيتم فيه الاحتفاء وتكريم عدد من أعلام مدينة البوغاز.

الاخبار العاجلة