بالصوت والصور..مركز الاستثمار بوجدة ينجح في التحدي ويهندس مصانع كبرى بالاف مناصب الشغل

Mohammed12 أبريل 2023آخر تحديث :

حساين محمد
عقد المجلس الإداري للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق تحت رئاسة السيد والي جهة الشرق، رئيس المجلس الإداري، تاسع اجتماع له يوم 12 أبريل 2023 ، بمقر ولاية جهة الشرق، بحضور غالبية أعضاء المجلس، والذي خصص لعرض ودراسة حصيلة نشاط وعمل المركز خلال سنة 2022.


وقد افتتح هذا المجلس بكلمة للسيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق ركز من خلالها على الاهتمام الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، للاستثمار والنهوض بالقطاعات الحيوية، والذي جعل المغرب وجهة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة بفعل ما أصبح يتوفر عليه من بنية اقتصادية وطنية قوية وتنافسية تم تعزيزها بإصدار ميثاق جديد للاستثمار.

وخلال هاته الدورة، أشاد السيد والي جهة الشرق من خلال كلمته بسلسلة الإصلاحات التي باشرها المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق، وذلك جراء التنزيل السليم لبرنامج عمله السنوي على أرض الواقع، إذ مكن هذا البرنامج من جعل هاته الجهة تكسب ثقة خاصة من المستثمرين في الفـرص الاستثماريـة التي تتوفر عليهـا وفي ديـناميتها الاقتصادية.

وطبقا لمقتضيات القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، أكد السيد والي جهة الشرق على أهمية عقد اجتماعات اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، بصفة أسبوعية، لتدارس ومعالجة ملفات الاستثمار واتخاذ القرارات بشأنها حيث بلغ عدد هذه الاجتماعات 60 اجتماعا واستقر متوسط أجل دراسة الملفات الاستثمارية، والبت فيها، في 10 أيام خلال سنة 2022. وبلغ عدد الملفات التي تم إيداعها من طرف المستثمرين، ودراستها من طرف المركز وإحالتها على اللجنة السالفة الذكر، وإبداء الرأي النهائي بخصوصها 268 ملفا، منها 169 منح لها رأي الموافقة، والتي ستسمح بإحداث حوالي 9192 منصب شغل، وجلب حوالي 3,5 مليار درهم من الاستثمارات.

وفي هذا الإطار، نوه السيد والي جهة الشرق ببرنامج عمل المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق ومجهودات مجلس جهة الشرق، الذين استطاعوا جعل هاته الجهة تعرف بوادر انتعاش اقتصادي وتحسن ملموس في مناخ أعمالها، وقد تجلى ذلك في إعطاء الانطلاقة الفعلية لشركة APTIV بمنطقة التسريع الصناعي بوجدة، والتي ستعمل على توفير 3500 منصب شغل بمبلغ استثماري يناهز 400 مليون درهم.

كما أشار رئيس المجلس الإداري إلى أن المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق لعب دورا محوريا في مواكبة مختلف المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة منها، وذلك من خلال مجموعة من البرامج التي استهدفت أزيد من 1000 مقاولة، ومواكبة المستفيدين من الدعم المقدم في إطار الصندوق المخصص لدعم حاملي المشاريع والتي ستمكن من خلال مختلف البرامج المعتمدة من خلق أزيد من 3200 منصب شغل، بالإضافة إلى الدور الذي قام به المركز بإدماج أزيد من 200 مستفيدة في إطار برنامج دعم النساء الممتهنات للتهريب بإقليم الناظور.

كما ساهم المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق خلال سنة 2022، في مجموعة من الاوراش التنموية بالجهة، كالمخطط الجهوي لإعداد التراب وبرامج التنمية المندمجة المنجزة بشراكة مع عمالة وأقاليم الجهة، بالإضافة إلى مشاركته الفعالة في تنزيل برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلته الثالثة 2019-2023، الذي يحظى بالرعاية الملكية السامية.

وقد عرفت سنة 2022 تعزيز العرض الترابي لجهة الشرق عبر إبرام اتفاقية لتطوير وتهيئة 9 مناطق صناعية على مساحة 307 هكتار والشروع في انجاز مشروع تكنوبارك وجدة وابرام اتفاقية شراكة مع مجلس جهة الشرق من أجل هيكلة العرض الترابي لجهة الشرق وتحسين جاذبيتها وتعزيز فرص الاستثمار بها والتي تكللت مؤخرا بتنظيم حدث “شـرقـيـــــات” الذي احتفى بالذكرى العشرون لإطلاق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق.

وقد أهاب السيد والي جهة الشرق كافة أعضاء هذا المجلس الإداري، بالحرص على الانخراط التام وبكل عزم في مسار تنزيل كل المقاربات التنموية، التي تسعى إلى تأسيس تعاقد اقتصادي واجتماعي، وتحريــر المبــادرة الخاصــة وبــث روح المقاولــة وتحسـين تنافسـية النسـيج الاقتصادي. آخذين بعين الاعتبار الأهداف الواعدة المسطرة في برنامج التنمية الجهوية 2022-2027 وكذا أبعاد الميثاق الجديد للاستثمار خاصة وأن المشاريع الاستثمارية المنجزة داخل نفوذ عمالة وأقاليم جهة الشرق ستستفيد من منحة ترابية تتراوح بين 10% و15% مع مراعاة حاجيات وخصوصيات كل إقليم.

كما جدد السيد والي جهة الشرق دعوته للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق أن يجعل من سنة 2023، سنة محورية في تنمية الاستثمارات بالجهة، لرفع ثقة المستثمرين الوطنيين والدوليين في مناخ الاعمال بالجهة، وتشجيعهم على المزيد من الاستثمار، وذلك لإعطاء دفعة نوعية للجهة ضمن الآفاق المستقبلية المرتقبة.

وبعد كلمة السيد والي جهة الشرق، قام السيد المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق بإلقاء عرض متعلق بحصيلة نشاط وعمل المركز خلال السنة المنصرمة، تلاه عرض لمكتب الدراسات المكلف بتقييم أداء المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق لسنة 2022.
وفي الأخير صادق المجلس الإداري على حصيلة عمل المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق لسنة 2022.





الاخبار العاجلة