عشرات الأئمة التشاديين يحجون إلى المغرب بحثا عن “الوسطية”

Mohammed9 فبراير 2016آخر تحديث :
عشرات الأئمة التشاديين يحجون إلى المغرب بحثا عن “الوسطية”

imamstchad_949165731
بعد أئمة المساجد في كل من مالي وغينيا وكوت ديفوار، الذين يفدون إلى المغرب من أجل تلقي التدريب والتكوين في مجال الوعظ والإرشاد الديني، القائم على “الوسطية والاعتدال”، جاء الدور على زهاء 200 إمام مسجد من تشاد، من المقرر أن يلتحقوا بالبلاد من أجل الغايات نفسها.

ووقع صباح اليوم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بدولة تشاد، بروتوكول اتفاق لتكوين 200 إمام تشادي، سيتابعون دروسهم وتكويناتهم في رحاب معهد محمد السادس لتكوين المرشدين والمرشدات بالرباط.

وشملت الاتفاقية بين المغرب وتشاد في مجال تكوين الأئمة تفاصيل بخصوص المنحة الدراسية التي سيتلقاها الأئمة التشاديون، ومدة التكوين التي ستكون قصيرة، استجابة لطلب المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بتشاد، إذ ستبلغ 3 أشهر فقط بالنسبة لكل فوج خلال كل سنة، طيلة خمس سنوات متوالية.

وأشاد حسن حسين ابكر، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بدولة تشاد، في تصريحات صحافية عقب التوقيع على بروتوكول الاتفاق الجديد بين البلدين، بمقتضيات وأهداف هذا الدعم المقدم من طرف المغرب للأئمة في عدد من البلدان المنتمية إلى القارة الإفريقية.

وتحدث المسؤول الديني التشادي عن كون الاتفاقية الموقعة مع الجانب المغربي تطرقت إلى تفاصيل المنحة المالية للأئمة، وظروف إيوائهم وإقامتهم وتكوينهم، مبرزا أن تشاد تحتاج أيضا إلى وصول الكتب إليها، باعتبار أنها بلد مغلق لا يطل على البحر، إذ “بات الكتاب بالنسبة للتشاديين أغلى من الذهب الأحمر”.

من جانبه، أورد الوزير أحمد التوفيق أن “الاتفاقية مع السلطات الدينية في تشاد تضمنت الفترة الزمنية التي يتعين فيها استكمال أئمة تشاد تكوينهم، والتي تحددت في 3 إلى 4 أشهر، وهي فترة قصيرة تتيح لهؤلاء الأئمة أن يعودوا إلى بلدهم من أجل القيام بواجبهم الديني”.

وبعد أن أشار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي إلى أن الأئمة التشاديين الذين سيحجون إلى المغرب لتلقي التكوين المطلوب في معهد محمد السادس ستتعزز معارفهم الدينية وفق المذهب المالكي الوسطي، أبرز أن هناك زهاء 900 مرشد ومرشدة من دول إفريقية يتابعون هذه السنة تكويناتهم بالمغرب.

جدير بالذكر أن معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات وسط العاصمة الرباط يعمل على تأطير وتكوين 150 إماما، و100 مرشدة من البلاد، و211 من مالي، و37 من تونس، و123 من غينيا، إضافة إلى 100 إمام من كوت ديفوار، و21 من فرنسا.
هسبريس من الرباط

الاخبار العاجلة