جرسيف..عامل الاقليم يسلم 19 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات ترابية

Mohammed2 مارس 2023آخر تحديث :
جرسيف..عامل الاقليم يسلم 19 حافلة للنقل المدرسي لفائدة جماعات ترابية

و.م.ع
جرى اليوم الثلاثاء بمقر عمالة جرسيف، تسليم 19 حافلة للنقل المدرسي لفائدة عدد من الجماعات الترابية بالإقليم، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
وتروم هذه المبادرة، التي أشرف عليها عامل الإقليم حسن بن الماحي، بحضور، على الخصوص، المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشمال منير البويسفي، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية عبد العزيز إينسي، ورئيس المجلس الإقليمي لجرسيف حميدة أمين، ومنتخبين، ورؤساء مصالح لاممركزة، إعطاء دفعة لعملية التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
واستفادت من هذا الأسطول جماعات هوارة أولاد رحو، والصباب، ولمريجة، وراس لقصر، وتادارت، وبركين، ومزكيتام، وصاكة.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم جرسيف، الحسن قارا، أن هذا المشروع، الذي بلغت تكلفته نحو 6,3 مليون درهم، يندرج في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية / برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة (1,4 مليون درهم)، ووكالة تنمية أقاليم الشمال (2,8 مليون درهم)، وصندوق الجماعات السلالية بإقليم جرسيف (2,1 مليون درهم)، فضلا عن المجلس الإقليمي لجرسيف والجماعات المستفيدة.
وأضاف أن هذه المبادرة رفعت أسطول النقل المدرسي، على مستوى الإقليم، إلى 90 حافلة، لفائدة ما مجموعه 6514 تلميذا، وذلك بهدف تيسير الولوج إلى التعليم ومحاربة الهدر المدرسي خاصة في صفوف الفتاة القروية.
من جهته، أشار السيد البويسفي، إلى أن وكالة تنمية أقاليم الشمال تمكنت في إطار استراتيجيتها لمحاربة الهدر المدرسي وتشجيع تمدرس الفتاة القروية، من توزيع أزيد من 1200 حافلة للنقل المدرسي خلال العشر سنوات الأخيرة، مبرزا مساهمة الوكالة في الرفع من مستوى التمدرس من 58 في المائة إلى 74 في المائة.
بدوره، أبرز السيد إينسي، أهمية هذه المبادرة التي ستمكن من تشجيع التمدرس بالوسط القروي، وتحسين ظروف النقل المدرسي، مشيرا إلى أن تعميم النقل المدرسي يعد خيارا أساسيا في المقاربة الإقليمية لدعم التمدرس.

الاخبار العاجلة