قريبا بجهة الشرق..بعد لقاء تشاورية موسعة برنامج ثمين يلبي حاجيات الساكنة

Mohammed1 فبراير 2023آخر تحديث :

حساين محمد
قام مجلس جهة الشرق بتنسيق مع ولاية جهة الشرق بعقد ورشات موضوعاتية مؤهرا بفضاء المعرفة بوجدة حول مشروع إعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق 2022-2027.


وتأتي هاته الورشات كمرحلة ثانية في سياق استكمال اللقاءات التشاورية التي تم عقدها على مستوى عمالة وأقاليم جهة الشرق التي أفضت إلى عدة مقترحات مشاريع تنموية شملت مختلف المجالات والقطاعات المرتبطة أساسا بالاختصاصات الذاتية للجهة.

كما تندرج هاته الورشات كذلك في إطار النهج التشاركي الذي تعتمده جهة الشرق في إعداد مختلف البرامج التنموية والجهوية والمحلية. ويعتبر برنامج التنمية الجهوية وثيقة مرجعية لبرمجة المشاريع والأنشطة المقرر أو المزمع إنجازها بتراب الجهة بهدف تحقيق تنمية مندمجة مستدامة وتحسين جاذبية المجال الترابي بالجهة وتقوية تنافسيتها الاقتصادية.

تميز اللقاء بحضور جميع الفاعلين الترابين بالجهة- ممثلي المصالح اللاممركزة والمنتخبين، والفاعلين الاقتصادين والقطاع الخاص -، وتم خلال هاته الورشات التذكير بالمؤهلات التي تمييز بها الجهة وكذا المخرجات الرئيسية لعملية التشخيص مع القيام بوضع الرؤية التنموية الاستراتيجية للجهة.

وقد ركزت الرؤية الاستراتيجية على سبعة محاور تنموية استراتيجية تجمع مختلف الاختصاصات الواردة في القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات. تم معالجتها عبر الورشات التالية:
– الاقتصاد والشغل والتكوين؛
– التجهيزات التحتية والجاذبية التراتبية؛
– الماء والبيئة والتنمية المستدامة؛
– القطاعات الاجتماعية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وبعد مناقشة مستفيضة واعتماد الرؤية الاستراتيجية للجهة التي جعلت التنمية المستدامة وخلق فرص الشغل في صلب اهتماماتها. تمت دعوة تجمع مكتب الدراسات إلى الأخذ بعين الاعتبار جميع المقترحات المقدمة والعمل على تقديم التقرير المتعلق بالمرحلة الثانية في أقرب الآجال، خاصة وأن مجلس الجهة يعتزم التداول بشأن برنامج التنمية الجهوية خلال دورته العادية لشهر مارس 2023.













الاخبار العاجلة