في ظل أزمة الماء..الوالي الجامعي ينهي معاناة وجدة بمشروع الاول بالجهة والثالث بالمغرب

Mohammed1 ديسمبر 2022آخر تحديث :
في ظل أزمة الماء..الوالي الجامعي ينهي معاناة وجدة بمشروع الاول بالجهة والثالث بالمغرب

حساين محمد
الأول من نوعه بالشرق والثالث بالمملكة المغربية الشريفة،اتحدث عن مشروع محطة إزالة الأملاح من المياه الجوفية المستخرجة من الأثقاب بوجدة،الذي تفوق السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،في اخراجه لحيز الوجود بغلاف مالي يفوق 4 ملايير،تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية وخصوصا الخطاب الملكي بافتتاح السنة التشريعية.


ويتضمن هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه على مستوى محطة واد الناشف إنشاء محطة إزالة أملاح المياه الجوفية بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 لتر في الثانية، ومعدات التناضح العكسي، وتركيب المعدات الكهرومائية والكهربائية، بالإضافة إلى إنجاز البنية التحتية والمرافق الملحقة.
ويكتسي هذا المشروع أهمية قصوى خاصة أنه يأتي في ظرفية تشهد فيها جهة الشرق موجة من الجفاف وقلة في التساقطات المطرية، الشيء الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع الأملاح المعدنية في الفرشة المائية.
فعلى مدى 10 أشهر، ستنتهي معاناة ساكنة وجدة مع انقطاع وضعف صبيب الماء،حيث سيعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 لتر في الثانية (ما يعادل 540 متر مكعب في الساعة)، ستمكن من استغلال أثقاب أخرى انطلاقا من الفرشة المائية المتواجدة في غرب المدينة.
و تتوفر هذه المحطة التي تشرف على تنزيلها الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء على تكنولوجيا التناضح العكسي المعتمدة في جل محطات تحلية مياه البحر أو إزالة الأملاح المعدنية من المياه الجوفية، سيتم إنجازها على مستوى الخزانات المائية المتواجدة في غرب مدينة وجدة بسعة 14 ألف متر مكعب.
وستمكن من زيادة صبيب إضافي إلى الصبيب القادم من سد مشرع حمادي عبر قناة الجر البالغ طولها حوالي 80 كلم، والتي تمثل ما يقارب 50 في المائة من حاجيات المدينة من المياه الصالحة للشرب سنويا.

الاخبار العاجلة