فيديو وصور…بني درار تحتفل بعيد الاستقلال بمهرجان التبوريدة وسط حضور جماهيري كبير

Mohammed19 نوفمبر 2022آخر تحديث :
فيديو وصور…بني درار تحتفل بعيد الاستقلال بمهرجان التبوريدة وسط حضور جماهيري كبير

حساين محمد
باستعراضات في فن التبوريدة حظيت بمتابعة جماهيرية كبيرة،تعيش مدينة بني درار التابعة ترابيا لعمالة وجدة أنكاد، فعاليات مهرجان التبوريدة الذي نظمته جماعة بني درار بتنسيق مع حمعيات فاعلة في مجال الفروسية،تخليدا لذكرى عيد الاستقلال.


وقد أكد السيد اليزيد بنعربية،رئيس جماعة بني درار،أن هذا المهرجان يروم بالاساس خلق فضاءات توفر فرصا مثلى لتحقيق التواصل والاندماج الاجتماعيين من خلال خلق أجواء احتفالية راقية تعكس ما تختزله الأبعاد الرمزية والثقافية المتجدرة للفرس في الهوية الثقافية الوطنية من جهة، ولفن التبوريدة كتراث تاريخي وأصيلي، من جهة أخرى، في إطار خلاق لخدمة التنمية الاجتماعية والإنسانية. كما تتوخى هذه التظاهرة الثقافية، تحفيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وإغناء الأجندة الثقافية لمدينة بني درار المتاخمة للشريط الحدودي، وإبراز المبادرات المواطنة التي يقوم بها النسيج الجمعوي المغربي في هذا المجال.

واستمتع عشاق التبوريدة، الذين حضروا بالآلاف إلى فضاء “المحرك”، حيث تقام استعراضات يومية للتبوريدة، باستعراضات أزيد من 40 سربة تمثل مختلف قبائل اقاليم جهة الشرق. وأبدى الجمهور الذي أتى من مختلف الأعمار لمتابعة استعراضات فن التبوريدة الأصيل، تفاعلا كبيرا مع أفضل السربات ، حيث واكب نهاية كل استعراض وابل من التصفيق.

















الاخبار العاجلة