الوكيل العام لوجدة:الـمرحلة التي تجتازها بلادنا مليئة بانتظارات المجتمع إلى عدالة تكون في مستوى هذه الانتظارات

Mohammed5 نوفمبر 2022آخر تحديث :

حساين محمد
استهل الاستاذ مصطفى يرتاوي الوكيل العام للملك الجديد بمحكمة الاستئناف بوجدة،كلمته خلال حفل تنصيبه،بتقديم عبارات الشكر والإمتنان إلى مولانا جلالة الـملك محمد السادس أعز الله أمره وسدد خطاه على سابغ عنايته الـمولوية بالسلطة القضائية ودعمه الـمتواصل لاستكمال بناءها.


واوضح الوكيل العام للملك ان مسؤولية تدبير قطاع بقدر ما هي تشريف تترجم مستوى الثقة التي يحظى بها من أسندت إليه بقدر ما هي تكليف يطوقه ويسائله على مختلف الـمستويات،مؤكد على الإلتزام ببرنامج عملي قائم على الحفاظ على استقلالية النيابة العامة بهذه الدائرة القضائية وتفعيل دورها في الإسهام إلى جانب باقي مؤسسات الدولة للدفاع عن الـمصالح العليا للبلاد ومقدساتها،والدفاع عن الحق العام والذوذ عنه، وحماية النظام العام والعمل على صيانته متمسكا بضوابط سيادة القانون ومبادئ العدل والإنصاف من أجل تعزيز بناء دولة الحق والقانون، وصيانة حقوق وحريات الـمواطنات والـمواطنين أفراد وجماعات في إطار من التلازم بين الحقوق والواجبات،ثم إعادة ثقة الـمواطن في قضائه.

وكشف المسؤول الجديد ان دقة الـمرحلة التي تجتازها بلادنا والـمليئة بانتظارات المجتمع إلى عدالة تكون في مستوى هذه الانتظارات، كما عبر عن ذلك جلالة الـملك الـمنصور بالله في خطابه السامي بمناسبة الذكرى 56 لثورة الـملك والشعب،مبرزا انه سوف يحرص على أن تكون مؤسسة النيابة العامة باستئنافية وجـدة منصة لـمشاكل الـمواطنين وتظلماتهم هدفها إيجاد أفضل الحلول في إطار ما يسمح به القانون.
وكشف الوكيل العام للملك ان الـمسؤول القضائي لم يعد هو ذلك الـمسؤول الذي يقبع بمكتبه ويقفل عليه الأبواب بل أصبح مطالب بالانفتاح على محيطه الداخلي والخارجي، والإنصات والإصغاء لتظلمات المواطنين، وحل الـمشاكل، والاجتهاد في إيجاد الحلول الـمبتكرة، وإنتاج الأفكار الخلاقة، وهذا ما يتطلع إليه شعار نيابة عامة مواطنة التي رفعته رئاسة النيابة العامة.
واستشهد الاستاذ يرتاوي بدستور الـمملكة الذي يحث على مواصلة علاقات التعاون مع مختلف الفاعلين في المجال لا سيما الهيئة القضائية وعلى رأسها السيد الرئيس الأول،والسيد نقيب هيئة المحامين والمهن القانونية والقضائية، ومصالح الشرطة القضائية وهيئات المجتمع الـمدني، وذلك إيمانا بأن التواصل آلة ومدخل أساسي للعمل الـمشترك البناء.

المسؤول القضائي الجديد لم تفته المناسبة بالتنويه بالادوار الريادية لسلفه من السادة الوكلاء العامين للملك وفي مقدمتهم اب النيابة العامة الاستاذ محمد عدلي والأستاذ المحترم : علي بوليف شفاه الله وعفاه. والأستاذ المحترم حسن فارس.الأستاذ المحترم رشيد تاشفين، الأستاذ الفاضل فيصل الإدريسي،والاستاذ المحترم محمد أقوير.

الاخبار العاجلة