ميناء الناظور..الجالية تنوه بتدبير عملية مرحبا وتوفير جميع شروط الراحة

Mohammed16 أغسطس 2022آخر تحديث :
ميناء الناظور..الجالية تنوه بتدبير عملية مرحبا وتوفير جميع شروط الراحة

اعداد:حساين محمد
وجه عدد من الجالية المغربية مسؤولو ميناء الناظور على تفوقهم في تدبير عملية مرحبا2022، والتي وصفت حتى الآن بأنها ناجحة وبدون حوادث.


وبالفعل، خلال المرحلة الأولى من العملية وحتى تاريخ 14/8/2022، مر عبر ميناء الناظور 269،510 مسافر و70،007 سيارة، بزيادة قدرها 05٪ و11٪ على التوالي مقارنة بعام 2019 (المرجع السابق-عام قبل الوباء).
“هذه الزيادة وهذا النجاح المحصل عليه هما نتيجة لتضافر الجهود وتيسير الإجراءات بين مختلف الفاعلين المينائيين، ولا سيما الوكالة الوطنية للموانئ، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، الامن الحدودي والجمارك ومندوبية الصحة …»، يشير السيد بنعلي مصطفى، مدير ميناء الناظور والمدير الجهوي للموانئ المتوسطية.

في نفس المنظور، وفي إطار إطلاق مرحلة العودة لعملية مرحبا2022 (والتي من المتوقع أن تصل ذروتها بين 25 و30 غشت)، مع الإشارة إلى انطلاقها المسبق نهاية شهر يوليوز،
أشار السيد بنعلي مصطفى أن سلطة ميناء الناظور وبالتعاون مع مختلف الفاعلين، قد وضعت منهجية استباقية تهدف إلى ضمان سيولة وسرعة وجودة الخدمات المتوقعة من مواطنينا ابان رحلة العودة.

في هذا الصدد، يشير المسؤول نفسه إلى أن السلطة المينائية قد شرعت في:
– زيادة عدد مكاتب التسجيل بالمحطة البحرية وتخصيصها للركاب مع المركبات،
– زيادة المساحات المظللة وتقوية الإنارة،
– تطوير المساحات والمرافق الصحية، بالإضافة إلى تطوير الفضاء المخصص للرقابة الصحية الحدودية.
– تعبئة الموارد البشرية اللازمة لضمان نجاح مرحلة العودة لعملية “مرحبا 2022”.
– تجهيز وتشغيل ماسح ضوئي متنقل ثانٍ لتبسيط وتسريع عملية مراقبة سيارات العابرين.
ومن جهة اخرى وتزامنا مع فترة الذروة، أشار السيد المدير إلى ان الاسطول الحالي من السفن مكون من 09 سفن تربط ميناء الناظور بميناء ألميرية، موتريل، برشلونة و سيت والتي ستكون قادرة على إجراء ما يصل إلى 14 دورة في اليوم،

أخيرًا، شدد المدير على أن نسخة مرحبا2022 لها طابع خاص وأن جميع الفاعلين واعين بالمسؤولية ومعبئين لضمان عبور مغاربة العالم في أحسن الظروف.

الاخبار العاجلة