وجدة..فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي تجدد العهد في اليوم العالمي للكلى

Mohammed12 مارس 2022آخر تحديث :
وجدة..فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي تجدد العهد في اليوم العالمي للكلى

اعداد:حساين محمد
تواصل فدرالية تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية مسيرتها الخيرية التنموية والتوعوية ودوام وجودها بالميدان وعن قرب من كل المتدخلين.


وفي هذا الاطار وبمناسبة اليوم العالمي للكلى نظمت الفدرالية ندوة حول موضوع “سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى”،تراسها السيد سليمان الحجام الكاتب العام لولاية الجهة وحضرها المدير الجهوي للصحة وعميد الكلية ورؤساء مجالس منتخبة وجمعيات المجتمع المدني والمحسنين، بمركز الندوات بكلية الطب والصيدلة وجدة.


واكد السيد ميمون حامدي رئيس الفدرالية،ان بلادنا كسائر بلدان المعمور يخلد كل يوم الخميس 10 مارس 2022 اليوم العالمي للكلى، وقد اختير له كشعار هذه السنة “صحة الكلى للجميع ـ سد فجوة المعرفة لتحسين رعاية الكلى”، ويحيل هذا اليوم العالمي على أهمية الحفاظ على الكلى وذلك برفع الوعي ومعرفة المشاكل والتأثيرات المسببة لمرضها أو تلفها.

واكد الاستاذ حامدي ان مرض القصور الكلوي المزمن يعرف تزايدا مخيفا سنويا سواء على الصعيد العالمي أو على الصعيد الوطني، حيث يبلغ عدد المرضى الذين يقومون بحصص التصفية الدموية داخل القطاع العام والخاص بالمغرب ما يفوق 000 33 مريضا.ويعد مرض السكري ومرض ارتفاع الضغط الدموي المسببان الرئيسيان لهذا المرض المزمن حيث تسجل أكثر من 000 4 حالة جديدة سنويا بالمغرب.

واضاف ان الفدرالية تواصل تنمية جمعيات القصور الكلوي بالجهة الشرقية مع شركائها والجهات الفاعلة في هذا المجال أنشطتها المتنوعة خلال شهر مارس بعمالة وأقاليم الجهة:
– حملات طبية لمرضى القصور الكلوي.
– دورات تكوينية للأطر الطبية والتمريضية والشبه الطبية والجمعيات العاملة في المجال.
– حملات تحسيسية وفحوصات مبكرة ضد الفشل الكلوي.
– لقاءات ومحاضرات حول أمراض الكلى (الوقاية والعلاج).
– حفل ترفيهي لمرضى القصور الكلوي بوجدة.











الاخبار العاجلة

You cannot copy content of this page