وجدة تحتضن المؤتمر الدولي “الخدمات والسياحة والتوزيع في البلدان الناشئة”

Mohammed25 أكتوبر 2021آخر تحديث :
وجدة تحتضن المؤتمر الدولي “الخدمات والسياحة والتوزيع في البلدان الناشئة”

تنظم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير (ENCG) التابعة لجامعة محمد الأول (UMP) بوجدة وبتعاون مع جامعة السربون باريس نور (CEPN-CNRS) يومي 28 و29 أكتوبر الجاري النسخة الثالثة من المؤتمر الدولي “الخدمات والسياحة والتوزيع في البلدان الناشئة” الذي سيعرف مشاركة مميَّزة لنخبة من المختصين والخبراء المحلين والدوليين.


يهدف المؤتمر إلى تحديث المعارف وتعميقها بخصوص التجارة والسياحة والخدمات في الدول الناشئة والنامية تحديدا، وذلك في ضوء الاضطرابات والتحديات الراهنة التي تؤثر سلبا على قطاع الخدمات. ومن ثمة المساهمة في سد “فجوة” البحث المتعلقة بالمجال والإجابة عن الإكراهات المرتبطة بذلك. لذا فالأبحاث – النظرية والمنهجية والتطبيقية – المتوقع تقديمها خلال المؤتمر سوف تكون منفتحة على مجالات متعددة وتخصصات مختلفة، إلا أنها متكاملة في الآن نفسه، من قبيل الإدارة، والاقتصاد، وعلم الاجتماع، والتخطيط الجغرافي، وغيرها. وهي أبحاث ستروم الإجابة على إشكاليتين رئيستين: أولاهما؛ لماذا يظل البحث المتعلق بالخدمات مرتكزا على البلدان المتقدمة فقط على الرغم من أن هذه الخدمات تلعب دورا حاسما في التأثير على الميزة التنافسية الشاملة للشركات والدول – متقدمة ونامية – وتؤثر بشكل مباشر على قدرتها على التكيف والابتكار. وثانيهما؛ كيف يمكن تسريع العلاقات التجارية الأفقية بين الدور الناشئة لتفتح على آفاق اقتصادية وتنموية أوسع وأهم .
هذا وستُبرمج خلال يوميْ المؤتمر موائد مستديرة وأوراش عمل للمتخصصين والباحثين من المغاربة والأجانب، وذلك بمشاركة مؤطرين ينتمون للجامعتين المنظمتين، وممثلين للشركاء الدوليين ERESCA و CEPN و ARIMHE و RESER و RRI.

الاخبار العاجلة