بتعليمات ملكية المديرة العامة للمطارات تدشن مطار الناظور العروي

10 يوليو 2021آخر تحديث :
بتعليمات ملكية المديرة العامة للمطارات تدشن مطار الناظور العروي

اعداد:حساين محمد
في إطار العناية المولوية السامية التي يحف بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، رعاياه من أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج، تفضل جلالته بإعطاء تعليماته السامية للمكتب الوطني للمطارات، من أجل تشغيل المحطة الجوية الجديدة لمطار الناظور العروي.


واشرفت امس السيدة لقلالش المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات،رفقة الكاتب العام لعمالة الناظور،ووالي امن وجدة،على اللحظات الاولى لتشغيل هذه المحطة الجوية الجديدة مع عملية مرحبا التي تشرف عليها مؤسسة محمد الخامس للتضامن لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج والتي يتزايد إقبالها على زيارة المغرب بقرب عيد الأضحى المبارك.
صرح عمراني نجحت وكالة التجهيزات العامة برئاسة المهندسة زينب بنموسى في تنزيله بجودة ورونق يشرف المملكة المغربية،حيث تمتد المحطة الجوية الجديدة على مساحة إجمالية قدرها 20 000 متر مربع، مما يوفر طاقة استيعابية أكبر أربع مرات من الطاقة الاستيعابية للمحطة الجوية القديمة، تصل إلى 2 مليون مسافر سنويًا.
وقد أنجزت المحطة الجوية الجديدة وفق هندسة فريدة وبنية تحتية حديثة، تتوفر على أحدث التجهيزات المتطورة، مما يجعل منها منشأة تواكب التطور الملحوظ الذي تعرفه هذه الجهة على المستويين الاقتصادي والسياحي.

وخلال الفترة الممتدة من الثلاثاء 15 يونيو (اليوم الأول لاستئناف الرحلات) إلى غاية الخميس 8 يوليوز الجاري، استقبل مطار الناظور العروي ما مجموعه 52 493مسافرا، وهو ما يمثل %99 من حركة المسافرين المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019، مما يجعله يحتل المرتبة الخامسة وطنيا من حيث حركة النقل الجوي الدولي بعد مطارات الدارالبيضاء محمد الخامس، مراكش المنارة، طنجة ابن بطوطة وفاس سايس.
وبالإضافة إلى ظروف الاستقبال الجيدة التي توفرها المحطة الجوية الجديدة، سيتمكن المغاربة المقيمون بالخارج، المنحدرون من هذه المنطقة، من الاستفادة من الخطوط الجوية الجديدة التي تم خلقها ابتداء من 15 يونيو 2021، من طرف العديد من شركات الطيران (RAM، (… Tui Fly, Ryanair Air Arabia مع مختلف المدن الأوربية (أمستردام، بروكسل، برشلونة …) بالإضافة إلى الرحلات الداخلية مع كل من مدينتي الدار البيضاء وطنجة.

وبالإضافة إلى المحطة الجوية الجديدة، فمشروع تطوير مطار الناظور العروي يتضمن كذلك توسيع موقف الطائرات من أجل تمكينه من استيعاب 6 طائرات متوسطة الحجم، 3 طائرات كبيرة الحجم و6 مروحيات في آن واحد، كما يتضمن هذا أيضا تهيئة موقف للسيارات بسعة 580 سيارة، وتهيئة المساحات الخارجية.
وقد تطلب هذا المشروع ميزانية قدرها 410 مليون درهم.

















الاخبار العاجلة