جهة الشرق…الشمندر السكري يحرك الدورة الاقتصادية بمجهودات مضاعفة للفلاحة

2021.06.02 - 12:00 - أخر تحديث : الأربعاء 2 يونيو 2021 - 12:00 مساءً
ارسال
لا تعليقات
1644 مشاهدة قراءة
شــارك
جهة الشرق…الشمندر السكري يحرك الدورة الاقتصادية بمجهودات مضاعفة للفلاحة

اعداد:حساين محمد
انطلق يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 موسم جني محصول الشمندر السكري بالمدار السقوي لملوية تبعا لقرار اللجنة التقنية الجهوية للسكر بحوض ملوية المنبثق عن اجتماعها المنعقد يوم 08 ماي 2021 بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية. خلال هدا الاجتماع تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لإنجاح موسم قلع وتصنيع الشمندر السكري . هذا الموسم الذي تميز بتساقطات مطرية متباينة الأهمية حسب الزمن و حسب الأقاليم و بضعف نسبة ملأ المركب المائي لملوية التي لم تتجاوز 30% بداية الموسم.
بلغت المساحة المزروعة بمنطقة ملوية خلال الموسم الفلاحي الحالي 4500 هكتارمنها 2159 هكتار بإقليم بركان و 2341 بإقليم الناضور, بزيادة بلغت 18,5% مقارنة مع المساحة المزروعة الموسم الفارط. ستمكن هذه المساحة من تحقيق إنتاجية مهمة يرتقب أن تصل إلى 261.000 طن بزيادة تقدر ب 14% مقارنة مع الموسم الفارط كما يتوقع انتاج حوالي 36.000 طن من السكر الأبيض الخالص.
و فيما يخص نمو الشمندر السكري, فقد استفادت المساحة المزروعة من التساقطات المهمة خلال شهري مارس و أبريل 2021 و التي تجاوزت 150 ملم ومن تنظيم محكم للسقي خاصة خلال الفترة التي عرفت نقصا في التساقطات و ذلك ببرمجة عدد من دورات السقي(دورتين إلى ثلاث دورات) كلها ظروف مكنت من تطور المحصول في ظروف جيدة.
بالإضافة إلى ما سبق, و بالنظر للدور السوسيوإقتصادي الذي تلعبه زراعة الشمندر السكري بالمدار السقوي لملوية, فقد ضاعف المكتب الجهوي للإستثمارالفلاحي لملوية و باقي شركائه في إطار اللجنة التقنية الجهوية للسكر من الجهود المبذولة لإنجاح الموسم عن طريق اتخاذ تدابير محكمة و تتبع دقيق لجميع مراحل إنتاج الشمندر السكري, كما تم توفير المدخلات الفلاحية اللازمة من استعمال لأصناف البذور وحيدة الجنين المقاومة للأمراض و المتميزة بإنتاجيتها العالية و الأسمدة و المبيدات و كذا مواكبة و تأطير المنتجين في كل مراحل الإنتاج, حيث استفاد المنتجون من أيام تحسيسية حول وقاية الشمندر السكري من الحشرات و الأمراض الفطرية بالإضافة إلى تنظيم لقاءات حول نظام الري بالتنقيط و ذلك لفائدة المنتجين المستعملين للأنظمة التقليدية.

.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات