مزاح زكزل…2021 تسجل إنتاج وفير و جودة عالية

Mohammed11 مايو 2021آخر تحديث :
مزاح زكزل…2021 تسجل إنتاج وفير و جودة عالية

اعداد:حساين محمد
تغطي أشجار الزعرور بإقليم بركــان مساحة مهمة تقدر ب 600 هكتار و هو ما يمثل أكثر من 80% من مجموع المساحة المخصصة لهذه الزراعة على المستوى الوطني. توجد هذه المساحة بالمدار السقوي لملوية و تتوزع على جماعات زكزل و تقربوصت و تازاغين و واو اللوت. و تتميز بإنتاج 4 أصناف من الزعرور و هي طاناكا و نافيلا و الموسكا و المكركب.
انطلق موسم جني الزعرور برسم الموسم الفلاحي 2020-2021 منذ أيام, حيث اتضحت بوادر الإنتاج الجيد من حيث الكم و الجودة , حيث يرتقب أن يصل الإنتاج 10.000 طن.
يتمتع مزاح زكزل بشهادة البيان الجغرافي منذ 2013 و يصنف من بين المنتجات المجالية التى حظيت بعناية المخطط الفلاحي الجهوي في إطار برنامج تنمية المنتجات المجالية بجهة الشرق. في هذا الإطار و من أجل تنمية و تثمين فاكهة الزعرور بجهة الشرق, خصصت المديرية الجهوية لجهة الشرق ما بين 2015 و 2019 غلافا ماليا تجاوز المليون درهم من أجل تحسين تقنيات الإنتاج و تثمين المنتوج و الرفع من تنافسيته. في هذه الفترة, استفاد منتجو هذه الفاكهة من عدة تكوينات حول طرق الإنتاج و التثمين و التسويق و من توزيع معدات تقنية, فضلا عن تجهيز و حدة لتلفيف و تبريد المزاح , كذلك استفاد 32 منتجا من الدعم التقني المخصص للحصول على شهادة البيان الجغرافي المحمي.

.

الاخبار العاجلة