شاهدوا بوجدة..مشاورات لاحياء شارع بطل التحرير والاستقلال

Mohammed3 مارس 2021آخر تحديث :

اعداد:حساين محمد
الْيَوْمَ انعقدت بوجدة مشاورات محلية بخصوص إعداد دراسة تصميم التجديد الحضري لشارع بطل التحرير والاستقلال محمد الخامس بوجدة.
الورشات التشاورية استهلت بكلمة توجيهية للسيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد،دعا خلالها الى تجميع الاقتراحات و التوصيات قصد دمجها ضمن مشاريع التجديد الحضري و بناء رؤية تشاركية لمستقبل الشارع الذي يمتاز بمباني تاريخية تترجم قيم التسامح الذي يزخر بها المغرب،والمكانة الحضارية لوجدة الالفية.


وافاد الوالي الجامعي،ان شارع محمد الخامس حظي بعناية ملكية تجسدت في عدد من الانجازات رفعت من جماليته وحفظت موروثه التاريخي الذي يمتد لعصور،موضحا ان التصميم الجديد سيناقش المشاكل الراهنة التي يعرفها هذا المحور الطرقي الذي يشكل القلب النابض لوجدة.
في نفس الاطار قالت مديرة الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط،الاستاذة زهرة الساهي،ان هذه المشاورات مع كافة الفرقاء المحليين هي مناسبة لدراسة الاشكالات المطروحة على مستوى شارع محمد الخامس وًكذلك الافاق المتاحة و الوظائف المستقبلية التي يمكن ان يلعبها هذا الشارع كمركز لمدينة.

وكشفت انه يتم العمل اليوم بناء على التوصيات المنبثقة عن الْيَوْمَ التواصلي لإطلاق دراسة التجديد الحضري لشارع محمد الخامس و الذي تم عقده يوم 15 دجنبر 2020 ،التي ركزت على التخطيط الحضري وًحماية التراث والوظائف و التحولات السوسيو اقتصادية التي عرفها الشارع الحركية و النقل .
السيد سعيد لهبيل المدير العام للوكالة الحضرية لوجدة،اكد على التحول الذي تعرفه خريطة التعمير بمدينة وجدة،والتي تراعي هوية المدينة،من قبيل ورش احياء شارع محمد الخامس الذي اصبح مشروعا نموذجيا على المستوى الوطني سيغير بدون شك جمالية المدينة.

المفتش الجهوي للاسكان،السيد عبدالباقي الحسني،اوضح ان اليوم الاول من الورشات وضع الاصبع على جل المرافق التي يجب التصدي لها وفق هندسة معمارية تستجيب للحمولة التاريخية لشارع محمد الخامس.













الاخبار العاجلة