أخنوش يدعو الجماعات المحلية للانخراط بشكل أكبر في عملية تأهيل المجازر

Mohammed26 يناير 2021آخر تحديث :
أخنوش يدعو الجماعات المحلية للانخراط بشكل أكبر في عملية تأهيل المجازر

Rni.ma
دعا عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إلى ضرورة انخراط الجماعات المحلية والقطاع الخاص في عملية تأهيل المجازر بالمغرب.
وقال أخنوش خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب إن معظم مجازر المغرب لا تتوفر على أدنى الشروط الصحية والتقنية، وذلك وفقاً لتقييم أنجزه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
وأضاف أخنوش أن المكتب منح مهلة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر للمجازر، وخاصة مجازر الأسواق لتأهيلها وتمكين المصالح البيطرية من القيام بالتفتيش الصحي يوم السوق الأسبوعي فقط، وبعد نهاية المهلة، تم تعليق التفتيش الصحي البيطري على مستوى 65 مجزرة أسبوعية التي لا تستوفي الشروط الصحية.
وفي إطار شراكة مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، يضيف الوزير أن الوزارة ساهمت في بناء وتجهيز 9 مجازر بغلاف مالي بلغ 60,7 مليون درهم.
وشدد أخنوش على ضرورة تحمل الجميع لمسؤولياته، خاصة الجماعات المحلية “والتي يجب أن تحرص على برمجة عملية تأهيل المجازر وجعلها إحدى الأولويات والاستثمار في هذا المجال والوزارة مستعدة للمواكبة”، يضيف الوزير.
وأشار المتحدث ذاته إلى أن مخطط الجيل الأخضر، سيطلق برنامج لتأهيل 120 مجزرة في أفق سنة 2030 وفق المعايير الصحية للمخطط المديري لإنشاء المجازر وأسواق الماشية ذات أولوية، منها 100 مجزرة بكل مدينة تضم عدد متوسط من السكان، و20 مجزرة بكل مدينة كبيرة.

الاخبار العاجلة