فيديو وصور…والي الجهة الشرقية يوزع “العدة المدرسية” بعين الصفا ،ويدشن ثانوية تأهيلية ببني درار

Mohammed18 سبتمبر 2015آخر تحديث :

سيرا على سياسة محاربة الهدر المدرسي و تشجيع التمدرس , وفي إطار المبادرة الملكية السامية الرامية إلى توزيع مليون محفظة , أشرف محمد مهيدية،والي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة انكاد ,صباح يوم الجمعة 18شتنبر2015،على توزيع ” العدة المدرسية ” على عدد من تلاميذ مدرسة بالجماعة القروية عين الصفا.
بعد ذلك، أشرف والي الجهة على تدشين الثانوية التاهيلية بني درار التي شيدت بوسط ميدنية بني درار بكلفة مالية قدرها 3421188درهم،حيث اطلع على مختلف المرافق هذه المؤسسة،واستمع إلى ممثلي المجتمع المدني.
هذه البادرة الملكية خير تجسيد للعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها مهنيي قطاع التعليم، رجالا ونساء، والعزم الراسخ لجلالته على إصلاح المنظومة التعليمية ودعم قطاع التكوين المهني، لكونهما أساس التنمية، ومحفز الانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر.
وقد تجسد العزم الملكي على تحديث المنظومة التربوية الوطنية، من خلال إشراف جلالة الملك في ماي الماضي على إطلاق الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015- 2030). وتطمح هذه الرؤية التي تمت بلورتها من طرف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إلى إيجاد مدرسة في مستوى انتظارات وطموحات المغاربة، مدرسة جديدة تكون مدرسة للإنصاف وتكافؤ الفرص، مدرسة الجودة للجميع، ومدرسة لاندماج الفرد والتطور الاجتماعي.
وتندرج مبادرة “مليون محفظة” في سياق الإستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال المتمدرسين وأسرهم، التي رصد لها هذه السنة غلاف مالي تفوق قيمته مليارين و150 مليون درهم. وتشمل هذه الإستراتيجية، أيضا، برنامج الدعم المالي المباشر “تيسير” (827 مليون درهم)، وبرامج تحسين خدمات الإطعام المدرسي والداخليات (948 مليون درهم)، والنقل المدرسي (34 مليون درهم).
قصد الاشارة، قد جاء اختيار هذا المنطقة بالنظر إلى الظروف الاجتماعية المزرية التي تعيش على وقعها ساكنة هذه لجماعة , الشيء الذي استوجب حسب بعض المسؤولين تنظيم هذه المبادرة الحسنة , و التي قد تكون مناسبة جيدة من أجل الوقوف على مكامن الخلل و محاولة إيجاد سبل جديدة لمعالجتها .

اعداد حساين محمد
oujadregion.com2
oujadregion.com2
oujdaregion.com (2)

oujdaregion.com (3)

oujdaregion.com

oujdaregion.com3

oujdaregion.com4

الاخبار العاجلة