رئيس جامعة الغرف يراسل وزير الداخلية من اجل تدابير استثنائية في زمن كورونا

Mohammed11 أبريل 2020آخر تحديث :
رئيس جامعة الغرف يراسل وزير الداخلية من اجل تدابير استثنائية في زمن كورونا

الربــــــــــاط في 9 أبريـــل 2020
من
رئيس الجامعة المغربية لغرف التجارة والصناعة و الخدمات
إلى السيد معالـي وزير الداخلية المحتـــرم
الموضوع : التماس التدخل لدى الجماعات الترابية لاتخاذ تدابير استثنائية لصالح التجار والمهنيين
سلام تام بوجود مولانا الإمام، و بعد،
معالي الوزير المحترم ،
يجتاز العالم ومعه المغرب ظرفية خاصة واستثنائية بالنظر إلى التداعيات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا المستجد. وقد استطاعت بلادنا والحمد لله، بفضل التوجيهات والتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله من اتخاذ خطوات استباقية وإجراءات احترازية تمكننا من مواجهة تداعيات هذه الجائحة بكل حزم ومسؤولية.
في هذا الإطار، وبفضل لجنة اليقظة الاقتصادية والاجتماعية وتجند جميع المؤسسات الوطنية تعمل بلادنا على مواجهة تداعيات هذا الوباء بعزم و ثقة. ولعلها مناسبة لتجديد التحية والشكر لكم ومن خلالكم لجميع المتدخلين على المستويات الوطنية و الجهوية لما يبذل على امتداد ساعات الليل والنهار من مجهودات جبارة لحماية صحة المواطنين وضمان أمنهم.
من جهة أخرى، وعلاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه، يشرفني من خلال هذه المراسلة التقدم إليكم بهذا الملتمس قصد اتخاذ إجراءات استثنائية لصالح التجار والمهنيين بالمدينة. ذلك أنه في ظل الظروف القاهرة التي تعاني منها شريحة واسعة من التجار والمهنيين بسبب الإغلاق التام لمحلاتهم التجارية، التزاما بالقرارات المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية التي أعلنتها السلطات الحكومية لمواجهة تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد، فإن هذه الفئة العريضة من المهنيين أصبحت في حالة حرجة للغاية على المستوى المالي والاجتماعي.
في هذا الإطار، واعتبارا للظروف السالفة الذكر فإننا نلتمس منكم التدخل لدى الجماعات الترابية باعتبارها مؤسسات خاضعة لوصاية وزارتكم، وذلك قصد العمل في إطار ما يسمح به القانون على إعفاء استثنائي للمهنيين من جميع الجبايات والمستحقات المترتبة عليهم اتجاه المصالح الجماعية، وكذا اتخاذ نفس الإجراء بخصوص الأكرية ومستحقات احتلال الملك العام انطلاقا من تاريخ إقرار حالة الطوارئ الصحية وإلى غاية الإعلان عن رفعها.
وإذ نتمنى أن يلقى ملتمسنا هذا القبول من طرفكم، نرجو من العلي القدير أن يلطف بعباده وأن نجتاز هذه المرحلة الدقيقة بنجاح إن شاء الله.
وتفضلوا، معالي الوزير المحترم، بقبول فائق مشاعر التقدير و الاحترام.

الاخبار العاجلة