قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 07 غشت 2015

2015.08.06 - 10:59 - أخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2015 - 10:59 مساءً
ارسال
لا تعليقات
1٬0874 مشاهدة قراءة
شــارك
قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 07 غشت 2015

هـــــبة بــــريس ـ مــــتابعة

الصباح:
قالت الصباح ان السيد صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون،اعلن عن حركة واسعة في صفوف القناصلة، تهم تعيين قرابة 30 قنصلا جديدا، حديثي التخرج من المعهد التابع للوزارة، اغلبهم من الشباب و النساء، فيما ستتم احالة الذين شملهم التغيير على الادارة المركزية،و اعادة تكوينهم في مجال التعامل مع الطلبات المستعجلة لمغاربة العالم، و قالت مصادر مطلعة ان السيد مزوار، سيكشف في اللقاء الذي سيعقده مع القناصلة و السفراء، بعد 10 غشت الجاري عن خطته للإصلاح تحت شعار “قنصليتي”.

الصباح كتبت ان الاتحاد الاشتراكي بإقليم برشيد، عرف تصدعا بعد ان قرر محمد طربوز، عضو اللجنة الادارية مغادرة سفينة الوردة، رفقة عدد من مناضلي الحزب، للالتحاق بحزب الحمامة.

الصباح افادت ان رسالة وجهها اعضاء المجلس الوطني لحزب التجمع الوطني للاحرار بالجديدة، عزت تراجع الحزب بالإقليم، الى جهات كانت وراء تعيين منسق اقليمي جديد مع اقصاء المناضلين، الذين تمسكوا بالحزب طيلة سنوات، وحققوا قاعدة افرزت بالأمس القريب 960 مستشارا بالإقليم.

الصباح اكدت ان عبد اله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، اسقط شخصيا اسم محمد نجيب بوليف، من لائحة مرشحي حزبه الى الانتخابات الجهوية بجهة طنجة تطوان، حيث كان نشطاء في الحزب يرغبون في ان ينافس بوليف على منصب رئيس الجهة.

الصباح ذكرت ان محمد ساجد، الامين العام للاتحاد الدستوري، دك مساء اول امس الأربعاء، قلاع الحركة الشعبية بعمالتي النواصر، و مديونة بضواحي الدار البيضاء، واستقطب الامين العام الجديد للاتحاد الدستوري، اكثر من 300 عضو اغلبهم من الحركة الشعبية، او كانوا يتهيئون للالتحاق به.

الصباح كشفت ان عبد اله بنكيران، الامين العام لحزب العدالة و التنمية، استشاط غضبا حول الضجة التي صاحبت طريقة استقباله للعاهل السعودي، منتقدا وسائل الاعلام التي مست بالعلاقات الجيدة للبلدين،من جهة اخرى اوضح بنكيران في معرض جوابه على اسئلة الصحفيين، انه في حال فوز الوزراء الخمس لحزبه في انتخابات الجهات، بتنسيق مع حلفائهم في الاغلبية الحكومية، فإنهم سيقدمون استقالتهم من الحكومة لوجود حالة تناف.

الصباح علمت ان الحكومة، وزعت خطا مشروع مرسوم قديم صادر عن حكومة عباس الفاسي، في 2 نونبر 2011، يهم طريقة المرور في وسائل الاعلام العمومية اثناء خوض الحملة الانتخابية،واغفل قرار حصاد الاشارة الى وجود اتحادية اليسار الديمقراطي، و اثار منح فيدرالية اليسار حصة زمنية وكأنها حزب واحد سخط ممثلي أحزابها، فقرروا جميعا الانسحاب من جولة توزيع حصص الاحزاب في وسائل الاعلام.

الصباح اشارت الى انه كلما اقترب، اجل وضع مشروع قانون المالية امام البرلمان، إلا واحتد النقاش بين الفاعلين الاقتصاديين، حول الاصلاح الضريبي و ضروراته، وفي هذا السياق قال عبد اللطيف برحو، الخبير و المحلل الاقتصادي من العدالة و التنمية،” ها نحن نعيش حتى رأينا، نوعا اخر من الاستباق، بطله وزير الاقتصاد و المالية الذي صرح أخيرا، ان مشروع القانون المالي المقبل، سيعرف اصلاحا للضريبة على القيمة المضافة.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان وزارة الشؤون الخارجية و التعاون، قررت احداث قنصليات جديدة في مجموعة من الدول الاروبية بالنظر الى قلة القنصليات الموجودة حاليا، وأكدت مصادر مطلعة ان وزارة الخارجية ستجري حركية واسعة في صفوف القناصلة في غضون الايام القليلة المقبلة، سوف تهم 39 قنصلية، وفي سياق متصل كشف وزير الشؤون الخارجية و التعاون السيد صلاح الدين مزوار، اول امس عن اجراءات الجديدة منها وضع رقم هاتفي اخضر رهن اشارة الجالية المغربية بالخارج، وأكد ان الوزارة ستعمل على تبسيط اجراءات التصديق على الوثائق التي تصدر على المستوى الوطني.

اخبار اليوم افادت ان اللائحة الخاصة بالضيوف الأجانب، الذين لبوا دعوة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، كشفت ضعفا واضحا للحضور المغاربي مقارنة بحضور دول المشرق العربي،وحضر عن الجانب المغربي السيد صلاح الدين مزوار، فيما كلفت تونس رضا بلحاج، مدير الديوان الرئاسي التونسي.

اخبار اليوم اكدت انه قبل اقل من شهر على الانتخابات الجهوية، التي ستجرى في 4 شتنبر المقبل، عبر الامين العام لحزب العدالة و التنمية، عبد اله بنكيران، عن ارتياحه للنهج الذي يسير عليه المغرب، لكنه في المقابل حذر من استعمال اموال المخدرات في الاستحقاق المقبل.

اخبار اليوم ذكرت ان علاقة وزير الاتصال، مصطفى الخلفي، ومدير وكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي، وصلت الى وضعية سيئة بسبب توقيع الوزير على بيان مشترك مع نقابة الصحافيين ضد الوكالة و مديرها، الازمة وصلت بين الصديقين القديمين الى القطيعة حيث لم يستسغ الهاشمي ان يتحول الوزير الى مدير للموارد البشرية بالوكالة.

اخبار اليوم علمت ان 12 الف مرشح يتنافسون اليوم على 2179، مقعدا في غرفة التجارة و الصناعة و الفلاحة، و الصيد البحري، ويحسم الاقتراع الذي سيجري بعد يومين من الحملات الانتخابية، في مصير 20 مقعدا من مقاعد مجلس المستشارين المقبل، مقابل 7 مقاعد منها ستؤول الى الغرفة الفلاحية، و 6 الى غرف الصناعة و التجارة و الخدمات،و 5 مقاعد اخرى الى غرف الصناعة التقليدية، على ان تحظى غرف الصيد البحري بمقعدين.

اخبار اليوم اوضحت ان وزارة النقل، تقوم بعملية واسعة من اجل ترقيم الدراجات النارية التي تجوب شوارع المملكة، و عددها 900 الف دراجة نارية، حيث ستحمل جميع الدراجات النارية التي تبلغ اسطوانتها 50 سنتيمترا لوحات ترقيم.

اخبار اليوم كتبت ان نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب قال، ان حزب الميزان سجل خروقات وصفها بالسافرة جدا تخص الانتخابات الجماعية المقبلة، مشيرا في هذا السياق الى انه يتم تهديد رؤساء جماعات في منطقة الريف من طرف حزب معين للالتحاق به.
الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان لغة السيد صلاح الدين مزوار،وهو يعلن عن فحوى الاجتماع للصحافة تغيرت،اذ اكد انه من الان فصاعدا لا مجال للتراخي في التعاطي مع مشاكل الجالية المغربية، حيث لم يتردد وزير الشؤون الخارجية و التعاون، في التأكيد على ان الوزارة ستنهج سياسة الحزم و عدم التسامح مع أي، تجاوزات تطال افراد الجالية المغربية.

الاحداث المغربية كتبت ان السيدة امباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية، اعربت في كلمة لها خلال اشغال لجنة مبادرة السلام العربية بالقاهرة، عن استنكار المغرب و تنديده بالهمجية الاسرائيلية الأخيرة، التي يقف ورائها ارهابيون اسرائليون، حيث اعتبرت قتل الرضيع الفلسطيني جريمة ضد الإنسانية تستوجب ملاحقة مقترفيها.

الاحداث المغربية افادت ان احمد بوصوف الامين العام للجالية المغربية بالخارج قال في حوار معها، ان التدابير الحكومية، المعلن عنها بشان المهاجرين المغاربة تتقاطع مع قضايا سبق و نبه اليها المجلس،مضيفا ان المجلس دعا في مجموعة من المراسلات الى المشاكل التي يواجهها مغاربة العالم، بل وتم تقديم مقترحات بشان اصلاح السياسة الحكومية في هذا الشأن.

الاحداث المغربية اكدت ان ازيد من 300 اتحادي، قدموا استقالتهم من حزب الوردة ببرشيد، احتجاجا على عدم منح الرئيس السابق للمجلس البلدي للمدينة محمد طربوز التزكية كوكيل للائحة ببرشيد،والتحقوا بحزب التجمع الوطني للاحرار.

الاحداث المغربية ذكرت ان المهندس السابق مولاي احمد التيجاني، رئيس المجلس الاقليمي بخنيفرة، استطاع ان يخضع سياسيين محنكين من طينة ادريس لشكر، و امحند العنصر، ويجرهما لدخول مزاد علني كان هو الفائز الوحيد فيه، بعدما اضطر قادة الحركة الشعبية للرضوخ لرغبته عبر التهديد بمغادرة الحزب، و الالتحاق بالاتحاد الاشتراكي.
بالمقابل كان الخاسر الاكبر هو ادريس لشكر، الذي لم يتردد احمد الناصيري،في استعماله كطعم دفع به العنصر ومن معه، للإسراع بالاستجابة لشروطه للبقاء في حزب السنبلة.

الاحداث المغربية كشفت ان حزب الحركة الشعبية، سينظم يوم الاثنين المقبل بالرباط، ندوة صحفية للإعلان عن برنامجه الانتخابي، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية و الجهوية ليوم 4 شتنبر المقبل.

الاحداث المغربية علمت ان حزب الاتحاد الاشتراكي حسم في الاسم الذي سيدافع عن عرينه بسوس، بعدما اختار عبد اللطيف عبيد القنصل الشرفي لروسيا، المنصب من طرف فلاديمير بوتين.

المساء:

قالت المساء ان مخاوف كبيرة، تسود اوساط الاستقلاليين، بمدينة القنيطرة، من امكانية رفض ولاية جهة الغرب الشراردة بني يحسن، ملف ترشيح كل من محمد تلموست، و كيل لائحة حزبهم للانتخابات الجماعية المقبلة، و عبد الله الوارثي، الكاتب الجهوي للحزب نفسه، بسبب قضاء الاول عقوبة حبسية نافذة، و الحكم على الثاني ب 8 اشهر حبسا موقوفة التنفيذ لتورطهما معا، في ملف مرتبط بالفساد الانتخابي.

المساء افادت ان فروع الاحزاب المشكلة للتحالف الحكومي الحالي،” الحركة الشعبية، العدالة و التنمية، التجمع الوطني للأحرار، التقديم و الاشتراكية” دعت لفتح تحقيق قضائي مركزي في ظروف رد الاعتبار لأحد مرشحي انتخابات غرفة الصناعة و التجارة و الخدمات بتازة، و قبول ترشحه بموجب حكم قضائي.

المساء اكدت انه بعد ايام من شد الحبل بين حزب العدالة و التنمية، ورجل سلطة يشغل منصب قائد عين عيشة، قررت وزارة الداخلية الدخول على الخط، و تعليق مهام رجل السلطة، و ايفاد لجنة للتحقيق للنظر في الاتهامات الثقيلة التي وجهها حزب المصباح الى القائد.

المساء ذكرت ان اقتراب موعد الحملات الانتخابية للاستحقاقات الجماعية،جعل وزارة الداخلية تستنفر اطرها للإعداد القبلي لضبط تحركات المرشحين، بإجراءات قانونية غير مسبوقة، تمنع على جميع المرشحين فضاءات معينة للدعاية الخاصة بالموعد الانتخابي المحدد في 4 شتنبر.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان شركة “سامير” لتكرير النفط الوحيدة في المغرب قالت، انها قلصت عمليات تكرير البترول، و اوقفت عمليات التسليم مؤقتا بالنظر لصعوبات التمويل التي تواجهها الشركة، وأفادت مصادر مطلعة ان دركي البورصة، اوقف تداول اسهم شركة تكرير النفط سامير، صباح امس الخميس، التي تراجعت ب 5 في المائة.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان السفر الامريكي سابقا، “ادوارد غابرييا” اكد في مقال نشرته صحيفة “دوهيل” الامريكية ان جلالة الملك محمد السادس، و الرئيس الامريكي باراك اوباما، يتقاسمان رؤية مشتركة لقارة افريقية واثقة في مؤهلاتها.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات