radeeo وجدة…نتائج مهمة ودعوة لتهيئ مناخ ملائم لتحقيق المزيد من المكتسبات

Mohammed2 يناير 2020آخر تحديث :
radeeo وجدة…نتائج مهمة ودعوة لتهيئ مناخ ملائم لتحقيق المزيد من المكتسبات

اعداد:حساين محمد
أشاد السيد الرئيس و السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة الذي عقد دورته العادية يوم 17 دجنبر 2019 بالمجهودات الكبيرة التي تقوم بها الوكالة من أجل تدبير قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، خصوصا فيما يتعلق بتعميم الربط بشبكة التوزيع و تأمين تزويد ساكنة مدينة وجدة بالماء الصالح للشرب وتجميع و معالجة المياه العادمة والرفع من جودة الخدمات المقدمة للزبناء والارتقاء بقطاعي الماء والتطهير السائل ليكون في مستوى تطلعات ساكنة مدينة وجدة.
و قد قدم السيد الحنفي أبو كير المدير العام للوكالة المستقلة بالمناسبة عرضا مفصلا تناول فيه تطور أهم المؤشرات التقنية و المالية و التجارية للوكالة و كذا حصيلة الإنجازات المرتقبة لسنة 2019 و تقدر هذه الاستثمارات ب 80 مليون درهم منها 41 مليون درهم في قطاع الماء الشروب و 39 مليون درهم في قطاع التطهير السائل. هذه النتائج المهمة بالإضافة الى تلك التي حققتها الوكالة خلال السنوات الأخيرة تجعل من الوكالة أحد الدعائم الرئيسية للتنمية المجالية وذلك باعتبارها شريكا قويا واستراتيجيا في مجموعة من البرامج و المشاريع التنموية وعلى رأسها رؤية وجدة الكبرى 2015-2020.
و بعد الإطلاع على مختلف المؤشرات المالية و التقنية المتعلقة بميزانيتي الاستثمار ( 117 مليون درهم) و الاستغلال (318 مليون درهم) لسنة 2020 و كذا برنامج التنمية 2020-2024، نوه السادة أعضاء المجلس بالإستثمارات المبرمجة و التي تهدف الى تحقيق المزيد من المكتسبات. كما تم التأكيد على مجموعة من المشاريع ذات الأهمية البالغة التي تستدعي من جميع الأطراف المعنية التعبئة الكاملة لإخراجها إلى الوجود، منها على الخصوص إيجاد حل جذري لمشكل الأعطاب و الإنقطاعات التي تتعرض لها قناة تزويد مدينة وجدة ونواحيها بالماء الشروب انطلاقا من سد مشرع حمادي.
هذه المشاريع المبرمجة تكتسي طابعا استراتيجيا و تدخل في إطار معالجة إشكالية ندرة الماء بالمنطقة. والأولوية التي يكتسيها قطاع التزود بالماء الشروب، يتطلب من جميع الأطراف المعنية بهذا المجال العمل، في إطار من الاستباقية ومن الفعل التشاركي، من أجل مواجهة جميع الصعوبات والتحديات واقتراح حلول مبتكرة لتسريع الاستثمارات اللازمة وتعزيز آليات الحكامة لضمان النجاعة في تعبئة الموارد المائية للتزود بالماء الشروب و تثمين الموارد المائية غير التقليدية كإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وذلك عبر وضع إستراتيجية للعمل المشترك وتعبئة الآليات الكفيلة بترجمتها على أرض الواقع.
في نهاية هذه الدورة هنأ السيد الرئيس و السادة أعضاء المجلس الإداري السيد المدير العام و جميع أطر و مستخدمي الوكالة على كفاءتهم و فعاليتهم في تدبير الخدمات المقدمة للمواطنين والتي توجت سنة 2019 بتأكيد الوكالة للشواهد الدولية التي حصلت عليها سنة 2018 (ISO9001 نسخة 2015 و ISO14001 نسخة 2015 و OHSAS18001 نسخة 2007)،و طالبوهم ببذل المزيد من المجهودات للمحافظة على هذه المكتسبات المهمة و لإنجاز الأوراش الكبرى المبرمجة و تحسين المؤشرات التقنية و المالية للوكالة لتكون في مستوى انتظارات و تطلعات المواطن الوجدي. و في ختام هذاالإجتماع رفعت برقية ولاء و إخلاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بمناسبة انعقاد المجلس الإداري للوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء و الكهرباء بوجدة.






الاخبار العاجلة